Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 135
Jumlah yang dimuat : 4577

والمُدْقِعُ: الهارِب. والمُسْرِع؛ جميعاً. وأشَدُّ الهَزْلى هُزالاً، وهو الدّاقِعُ (١١٣) أيضاً.

والمَداقِيْعُ (١١٤) من الإِبل: التي لا تأكُلُ (١١٥) النباتَ حتّى تُلْصِقَه بالدَّقْعاء.

وَدَقِعَ الرجُلُ: لَصِقَ بالأرض. وحَرَصَ أيضاً.

وَغَنَمٌ دَقْعاءُ: كثيرةٌ كأنَّها شُبِّهَتْ بالتُّراب.

وجُوْعٌ أَدْقَعُ (١١٦) ودَيْقُوْع: شديد.

وَبَعيرٌ دَقوعُ اليَدَيْنِ: يرمي بهما فيبحث الدَّقْعاءَ إذا خَبَّ (١١٧).

والدّاقِعُ: الذي يطلبُ مَداقَّ الكَسْب. والكئيبُ المُهْتَمّ أيضاً.

العين والقاف والتاء

عتق:

عَتَقَ العَبْدُ عَتَاقاً وعَتاقةً وعِتْقاً فهو عَتِيْقٌ وعاتِق (١١٨).

والعَتِيْقُ من كلِّ شيء: الرائعُ الكريم، وقد عَتُقَ (١١٩) عِتْقاً. والقديمُ من كلِّ شيء، وقد عَتُقَ وَعَتَقَ عَتاقةً وعتْقاً. ونوعٌ من التَّمْر. والشَّحْم (١٢٠).


(١١٣) في ك: الدافع.
(١١٤) في ك: المدافيع.
(١١٥) هكذا وردت الكلمة في الأصلين؛ وربما كانت «لا» زائدة، فقد ورد في التهذيب والمحكم وغيرهما أن المداقيع من الإِبل هي التي تأكل النبت حتى تلصقه بالأرض.
(١١٦) في ك: أدفع.
(١١٧) في ك: فيبحت .... إذا حب.
(١١٨) في العين: «ولا يقال عاتق إِلا أن ينوي فعل القابل».
(١١٩) ورد في مطبوع العين ومختصره بفتح التاء، وضبط الأصل هو الصواب أو الأصوب.
(١٢٠) في ك: والشخم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?