والبيتُ العَتيق: الكَعْبة، لِقِدَمِه، أو لأنه أُعْتِقَ من الغَرَق؛ أو الحَبَشَة (١٢١).
واسم أبي بكر-رضي الله عنه- (١٢٢): العَتيق.
والعَاتِقُ من الطَّيْر: فوق النّاهض، وجمعه عُتُقٌ. ومن الزِّقاق (١٢٣) والمَزاد:
الواسِعُ. والجاريةُ التي لم تَبِنْ من والدَيْها ولم تَزَوَّجْ، والتي أدركَتْ وشَبَّتْ أيضاً.
والعَواتِقُ: النَّواحي؛ من عاتِق الإِنسان.
وشَرابٌ عَاتِقٌ: في معنى عَتيق.
وعَتَقَت الفرسُ: سَبَقَتْ.
وعَتَقَ عليه كذا: وَجَبَ.
وأعْتَقْتُ المالَ فَعَتَقَ: أي أَصْلَحْتَه فَصَلَح.
وَعَتَّقَ به (١٢٤): عَضَّه بمُقَدَّم فيه.
وهو مِعْتاقُ الوَسِيْقَة (١٢٥): أي إِذا طَرَدَ طَريدَةً أنْجاها وسَلِمَ بها، وهذا من أعْتَقَ.
ورجلٌ أمْيَلُ العَاتِق: إِذا كان موضعُ الرِّداء منه مُعْوَجّاً.
قتع:
القَتَعُ: دُودٌ حُمْرٌ تأكلُ الخَشَب، الواحدة قَتَعَة.
(١٢١) في ك: والحبشة.
(١٢٢) «رضي الله عنه» لم ترد في ك.
(١٢٣) في ك: «من الرقاق».
(١٢٤) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل واللسان، ووردت في القاموس بالتخفيف.
(١٢٥) في الأصل: «الوسيطة»، وما أثبتناه من ك والمعجمات.