ورأيتُ رَجُلاً يَهْطِلُ: أي يَمْشي وَحْدَه، هَطَلاناً.
طهل:
الطَّهِيْلَةُ والطِّهْلِئَةُ: طِيْنٌ في الحَوْض ممّا يَنْحَتُّ فيه بَعْدَ أنْ لِيْطَ.
والطَّهِيْلَةُ من الناس: الأحْمَقُ، وهو الطِّهْلِئَةُ أيضاً. وهو الذي يَتَّبِعُ طعامَ الناسِ أيضاً. وهو السَّدِكُ اللازِقُ بالانسان يَغُمُّه ويُضْجِرُه.
وطَهِلَ الماءُ طَهَلاً: أجِنَ، وماءٌ طَهِلٌ وطَاهِلٌ.
وما عليه طِهْلِئَةٌ: أي شَيْءٌ من الثِّياب.
والطُّهْلَةُ من النَّصِيِّ خاصَّةً: شَيْءٌ قَليلٌ أوَّلَ ما يَخْرُجُ.
لهط:
مُهْمَلٌ عنده (١٠).
الخارزنجيُّ: لَهَطْتُه أَلْهَطُه لَهْطاً: وهو الضَّرْبُ بالكَفِّ مَنْشُورةً أيَّ الجَسَدِ كانَ.
ولَهَطَ به الأرْضَ: رَمى به. ولَعَنَ اللَّهُ أُمّاً لَهَطَتْ به: أي رَمَتْ به (١١).
طله (١٢):
رَأَيْتُ عليه طُلْهَةً من ثيابٍ: أي أسْمالاً.
وطُلْهَةٌ من كَلَأٍ: قَليلٌ منه. وأرْضٌ أطْلَهَتْ: في أوَّلِ نَباتِها.
ووادٍ أَطْلَهُ وأوْدِيَةٌ طُلْهٌ: بمعنى طُلْسٍ.
والطَّلْهُ: دَبِيْبٌ في دُؤوبٍ واسْتِقَامةٍ.
(١٠) واستُدرِك عليه في التهذيب والمقاييس والمحكم والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(١١) كلمة (به) سقطت من ك.
(١٢) لم يرد هذا التركيب في العين، ولم يُشِر المؤلف إلى ذلك. وورد في التهذيب والمقاييس والصحاح والتكملة واللسان والقاموس والتاج.