الصِّلِّيانُ: نَبَتَ نَباتاً حَسَناً؛ ليس بأثِيثِ الأسافل.
والطَّهَفُ (٢٠) -أيضاً-: نَبْتٌ يَنْبُت في غَلَظٍ من الأرض ومَجاري الماء، والمالُ تَسْمَنُ على خَضِرِه ويَبِيْسِه.
وأَطْهَفَ له طِهْفَةً من مالِه: أعطاه منه.
وأَطْهَفَ في كلامِه: خَفَّفَ منه.
الهاء والطاء والباء
بهط:
البَهَطُّ -سِنْدِيَّةٌ-: وهو الأرُزُّ باللَّبَنِ والسَّمْنِ خاصَّةً، وقد اسْتَعْمَلَتْه العَرَبُ فقالتْ:
مِنْ أكْلِها الأرُزَّ بالبَهَطِّ …
(٢١) وبَهَطَنِي الأمْرُ (٢٢): بمعنى بَهَظَني.
هبط:
هَبَطَ الانسانُ يَهْبِطُ: أي انْحَدَرَ من صُعُودٍ في هُبُوطٍ.
والهَبْطَةُ: ما تَطَامَنَ من الأرض. هَبَطْنَا أرْضَ كذا: نَزَلْناها.
والهَبُوْطُ: اسْمٌ كالحَدُوْرِ؛ وهو المَوْضِعُ الذي يُهْبِطُكَ فيه من أعْلى الى أسْفَلَ.
والهُبُوْطُ: مَصْدَرُ قَوْلكَ هَبَطَ يَهْبِطُ هُبُوطاً.
(٢٠) ونصَّ على سكون الهاء في المحكم.
(٢١) المشطور-بلا عزو-في العين والتهذيب والعباب واللسان والتاج. ويُروى (من أكلها البهطَّ بالارزِ) كما في الصحاح والعباب واللسان والتاج.
(٢٢) من قوله: (باللبن والسمن) إلى قوله هنا: (الأمر) سقط من ك.