Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 1371
Jumlah yang dimuat : 4577

وهو أهْرَدُ الشِّدْقِ: بمعنى أهْرَتَ.

ولَحْمٌ هَرِدٌ وطَعامٌ هَرِدٌ: أي يَتَناثَرُ. وأنْضَجَه حتّى أَهْرَدَهُ.

ورَجُلٌ هِرْدٌ: ساقِطٌ.

والهِرْدُ: النَّعامَةُ الأُنْثى.

ويقولونَ: هَرَادَهُ يُهرِيْدُه: بمعنى أرادَه.

رده:

الرَّدْهُ (١٥): شِبْهُ إكامٍ خَشِنَةٍ كثيرةِ الحجارة، الواحدة رَدْهَةٌ. وهي- أيضاً-: حَفِيْرٌ يُحْفَرُ في القُفِّ وخِلْقَةٌ فيه.

والْمِرْدَاة (١٦): المِرْدَاسُ وهو الحَجَرُ.

وفي المَثَل (١٧) في الاستِغناء عن حَثِّ الانسانِ على حَظِّه: «إِذا جَعَلْتَ العَيْرَ الى جَنْبِ الرَّدْهَةِ فلا تَقُلْ له سَأْ».

دره:

الدَّرَهُ: أُمِيْتَ فِعْلُه الاّ قَوْلهم: مِدْرَهُ حَرْبٍ، ومِدْرَهُ القَوْم: وهو الدّافِعُ عنهم الرَّئيسُ فيهم. وهو دِرِّيْهُ القَوْمِ: أي كبيرُهم (١٨).

والدُّرُوْهُ: الطُّلُوعُ (١٩) على القَوْم.


(١٥) هذا هو ضبط الأصلين وبعض المعجمات، ونصَّ في اللسان على التحريك، ولعل الوجهين صواب.
(١٦) كذا في الأصلين، وهي بالهاء في التكملة وهو مقتضى التركيب.
(١٧) ورد المثل في الصحاح ومجمع الأمثال:٢/ ٤١ واللسان والتاج، والنصُّ فيها: قَرِّب الحمار من الردهة ولا تقل له سَأْ.
(١٨) في ك: وهو دريه القوم وهو الدافع عنهم أي كبيرهم.
(١٩) سقطت كلمة (الطلوع) من ك.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?