والدَّارِهُ: الطُّفَيْليُّ. والرَّسُولُ أيضاً.
وانَّه لَذُو تُدْرَهِهم في الحَرْب.
ودَرَهَهُ: أي تَنَكَّرَ له.
ودَرَهَ (٢٠) على المائة: أشْرَفَ عليها.
ودَرَهْتُ بالمِعزى: دَعَوْتَها إلى الماء.
الهاء والدال واللام
ذَكَرَ الخَليلُ: اللِّدَةُ: التِّرْبُ؛ في هذا الباب (٢١). وليس ذا مَوْضِعه.
هدل:
هَدَلَتِ الحَمَامَةُ تَهْدِلُ هَدِيلاً، والغُلامُ: صَوَّتَ. وهَدِيْلُهَا: فَرْخها. وهو الذَّكَرُ من الحَمَام أيضاً.
والْهَدَلُ: اسْتِرْخاءُ المِشْفَر، مِشْفَرٌ هَادِلٌ وأَهْدَلُ. وشَفَةٌ هَدْلاء.
والتَّهَدُّلُ: اسْتِرْخَاءُ جِلْدَةِ الخُصْيَةِ.
وهَدَلْتُ الشَّيْءَ أَهْدِلُهُ: أرْسَلْتَه الى أسْفَل.
والهَدَالُ: ضَرْبٌ من الشَّجَرِ.
وكُلُّ غُصْنٍ يَنْبُتُ مُسْتَقيماً في أرَاكةٍ أو طَلْحَةٍ فهي: هَدَالةٌ.
ورأيتُ هَدَالةً من الناس: أي جَماعَةً.
ويُقال للعَنْزِ إذا دُعِيَتْ للحَلَب: أَهْدِ هَدَالَةَ (٢٢) أسِي سَيَالَةَ.
دهل:
لا دَهْلَ -بالنَّبَطِيَّة-: لا تَخَفْ.
(٢٠) وضُبط الفعل بتشديد الراء في التكملة، ونصَّ على ذلك في القاموس.
(٢١) لم يرد ذلك في نسخ العين الواصلة الينا.
(٢٢) في ك: لدالة. وفي القاموس: اهْدِي هَدَالَهْ آسي سَيَالَهْ.