فهد:
الفَهْدُ والفُهُوْدُ، وثلاثةُ أَفْهُدٍ.
وفَهَدَ الرَّجُلُ: نامَ وتَغافَلَ، يَفْهَدُ فَهْداً (٤٢). ويقولون (٤٣): «أنْوَمُ من فَهْدٍ».
وغُلامٌ فَوْهَدٌ وجارِيَةٌ فَوْهَدَةٌ: تامُّ الخَلْقِ سَمِيْنٌ وراهَقَ الحُلُمَ. وغُلامٌ أُفْهُوْدٌ: مِثْلُه.
والفَهْدَتَانِ (٤٤): اللَّحْمُ الناتئُ من صَدْرِ الفَرَسِ، ويُجْمَعُ فَهَدَاتٍ وفُهُوْداً.
والفَهْدُ: مِسْمَارٌ في الرَّحْلِ.
الهاء والدال والباء
هدب:
الهَدْبُ -جَزْمٌ-: ضَرْبٌ من الحَلَبِ، هَدَبَ الحالِبُ يَهْدِبُ هَدْباً.
والهَدَبُ: أغصانُ الأرْطى ونَحْوِه مِمّا لا وَرَقَ له، والجميع الأهْدَابُ، والواحدة هَدَبَةٌ. وشَجَرَةٌ هَدْبَاءُ.
ورَجُلٌ أَهْدَبُ: طَويلُ أشْفارِ العَيْنِ كثيرُها.
والهَدِبُ: المُسْتَرْسِلُ الذي كأنَّ له هُدْباً.
والهُدَّابُ: اسْمٌ يَجْمَعُ هُدْبَ الثَّوْبِ والأرْطى (٤٥).
(٤٢) هكذا ضُبط الفعل والمصدر في الأصلين، وضُبط الفعل بكسر الهاء والمصدر بالتحريك في المعجمات، ونصَّ على ذلك في القاموس.
(٤٣) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في امثال ابي عبيد:٣٦١ والمحكم والأساس ومجمع الأمثال: ٢/ ٣١٧ واللسان والتاج.
(٤٤) ضُبطت الكلمة بكسر الهاء في الأصل؛ وقد أثبتنا ما ضُبطت به في ك والمقاييس والصحاح والمحكم والأساس واللسان والقاموس.
(٤٥) كلمة (والارطى) سقطت من ك.