نده:
النَّدْهُ: الزَّجْرُ عن الحَوْضِ وغيرِه.
والنَّدْهَةُ في المال: الكَثْرَةُ، وكذلك النُّدْهَةُ (٣٩). وأَنْدَهَ لي من مالِه: أكْثَرَ.
واسْتَنْدَهَتِ (٤٠) الإِبلُ: اسْتَوْسَقَتْ.
ويقولون (٤١): اذْهَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ: أي لا أرُدُّكِ عن وَجْهِكِ في الطَّلاقِ.
الهاء والدال والفاء
هدف:
الهَدَفُ: الغَرَضُ. وهو من الرِّجال: الجَسِيْمُ الطَّوِيلُ العُنُقِ العَرِيضُ الألواح.
ورَكَبٌ مُسْتَهْدِفٌ.
وأَهْدَفَ لك السَّحابُ والشَّيْءُ: انْتَصَبَ.
والهِدْفَةُ: جَمَاعَةٌ من الناس يُقِيْمُوْنَ في مَواضِعهم، وكذلك الهادِفَةُ.
وهَدَفُوا إِلى مَوْضِع كذا: رَحَلُوا إِليه.
واسْتَهْدَفَ هذا المَوضِعُ مَكَانَ كذا: أي اسْتَقْبَلَه.
وأَهْدَفَ إِلى بَني فلانٍ: أي لَجَأ إِليهم.
وهَدَفَ للخَمْسِين: أي قَارَبَها.
وهَدَفَ يَهْدِفُ: كَسلَ وضَعُفَ.
والْأَهْدَافُ: حُيُوْدٌ من الرَّمْلِ تُشْرِفُ، واحِدُها هَدَفٌ.
وتُدْعى النَّعْجَةُ للحَلَب فيُقال: هَدَفْ هَدَفْ.
(٣٩) في ك: النهدة.
(٤٠) في ك: واستنهدت.
(٤١) ورد هذا القول في التهذيب والمقاييس والصحاح والأساس واللسان والتاج.