نهد:
النَّهْدُ في نَعْتِ الخَيْلِ: الجَسِيْمُ المُشْرِفُ، هو نَهْدُ القُصَيْرى.
والنَّهْدُ (٣٧): إخْرَاجُ القَوْم نَفَقاتِهم في الرُّفْقَة على قَدْرٍ، تَنَاهَدُوا. وهو في اللَّبَنِ-أيضاً-بَيْنَ نِساء الحَيِّ.
والمُنَاهَدَةُ في الحَرْب: أنْ يَنْهَدَ بعضُهم الى بعضٍ أي يَنْهَضَ.
والنَّهِيْدَةُ: الزُّبْدَةُ الضَّخْمَةُ الغَليظة، واذا كانتْ صَغيرةً: نُهَيِّدَةٌ. وهي العَصِيْدَةُ من لُبَاب الهَبِيْدِ.
والنَّهْدَاءُ من الرَّمْلِ: كالرّابِيَةِ المُتَلَبِّدَةِ؛ وهي كَرِيْمَةٌ تُنْبِتُ الشَّجَرَ.
ونَهَدَ الثَّدْيُ نُهُوداً: اذا انْتَبَرَ وكَعَّبَ، وهو ناهِدٌ.
وغُلامٌ ناهِدٌ: وهو المُرَاهِق.
وإنَاءٌ نَهْدَانُ: أي قَرْبَانُ ماءً.
وهو نَهْدُ المائةِ ونُهَادُها.
وأنْهَدْتُ الحَوْضَ إنْهَاداً: اذا مَلأْتَه. وحَوْضٌ نَهْدَانُ ماءً.
ونَهَدَتِ القِرْبَةُ للامْتِلاء: قارَبَتْ.
هند:
هُنَيْدَةُ: مائةٌ من الإِبل، وجَمْعُها هُنَيْدَاتٌ وهُنُوْدٌ.
وهَنَّدَتِ امْرَأةٌ فلاناً: أي أوْرَثَتْه بالمُغازَلَةِ عِشْقاً، قال:
غَرَّكَ من هَنّادَةَ … التَّهْنِيْدُ
(٣٨)
(٣٧) في ك: والنهدى.
(٣٨) ورد المشطور-بلا عزو-في العين والصحاح واللسان والتاج، كما ورد في التهذيب في التركيب نفسه مرتين اولاهما بنصِّ الأصل وثانيتهما برواية (راقك من .. الخ). وفي ك: عز وجل، بدل غرك.