تهر (٩):
التَّيْهُوْرُ: ما بَيْنَ أعلى شَفِيرِ الوادِي وأسْفَلِه العَميق. وكذلك في الجَبَل.
والتَّوْهَرِيُّ: السَّنَامُ الطَّوِيلُ.
والتَّاهُوْرُ: السَّحابُ، وجَمْعُهُ تَوَاهِيْرُ.
الهاء والتاء واللام
هتل:
الْهَتْلُ: مِثْلُ الهَتْنِ في تَتَابُع المَطَر.
تله:
فَلاةٌ مَتْلَهَةٌ (١٠): بمعنى مَتْلَفَةٍ. والتَّلَهُ: لُغَةٌ في التَّلَف. وأَتْلَهَهُ المَرَضُ.
ورَجُلٌ مَتْلُوْهُ العَقْلِ وتَالِهُهُ: أي ذاهِبُه.
هلت:
مُهْمَلٌ عنده (١١).
الخارزنجيُّ: الهُلاتَةُ: غُسَالة السَّخْلَةِ السَّوْدَاء من غِرْسِه، والجميع الهُلاتَاتُ.
وهَلَتَهُ وسَلَتَه: أي حَتَّه وقَشَرَه.
والهَلْتى: نَبْتٌ، واحِدَتُها هَلْتَاةٌ. وقد قيل بالثاء (١٢)، وهو بالتاء أعْرَفُ.
(٩) لم يرد هذا التركيب في العين، ولكن المؤلف والأزهري في التهذيب لم يشيرا إلى ذلك.
(١٠) في الأصل: فلانٌ مُتْلَهَة، وفي ك: فلان متهلة، والتصويب من العين والتهذيب والمحكم والتكملة واللسان والتاج.
(١١) واستُدرك عليه في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(١٢) في ك: بالتاء.