هفت:
الْهَفْتُ: تَسَاقُطُ الشَّيْءِ قِطْعَةً بعد قِطْعَةٍ.
وتَهَافَتَ القَوْمُ: تَسَاقَطُوا مَوْتاً. والثَّوبُ إِذا بَلِيَ. والفَرَاشُ في النّار.
والْهَفْتُ: ما كانَ مُطْمَئنّاً تَنْصَبُّ (١٧) فيه ولا تَشْعُر، وجَمْعُه هُفُوْتٌ.
والْمَهْفُوْتُ: المُتَحَيِّرُ.
تفه:
تَفِهَ الشَّيْءُ تَفَهاً، وتَفَهَ يَتْفِهُ /١٠٥ ب تُفُوْهاً، فهو تَافِهٌ: قَليلٌ وَتِحٌ.
والرَّجُلُ يَتْفَهُ تُفُوهاً؛ تَافِهُ العَقْلِ: أحْمَقُ. وهو-أيضاً-: المَجْهُوْدُ من المَرَضِ والإِعْيَاء.
وتَفِهَتْ نَفْسُه: ضَعُفَتْ.
وناقةٌ مُتَفَّهَةٌ: ذَلُوْلٌ.
فهت:
مُهْمَلٌ عنده (١٨).
الخارزنجيُّ: الْمَفْهُوْتُ (١٩): المَبْهُوتُ.
الهاء والتاء والباء
هبت:
الْهَبْتُ: الحُمْقُ والتَّدْلِيْهُ (٢٠)، هُبِتَ فهو مَهْبُوْتٌ، وفيه هَبْتَةٌ.
(١٧) في ك: ينضب.
(١٨) واستُدرك عليه في التكملة والقاموس.
(١٩) في ك: المهفوت.
(٢٠) وردت الكلمة في الأصلين بنقطتين على الهاء وكأنَّها من الفعل (دَلّى)، والصواب ما أثبتناه.