وأَظْهَرْتُ الشَّيْءَ: جَعَلْتُه وَرَاءَ ظَهْري. وظَهَرْتُ به وأَظْهَرْتُ به: بمعنىً.
وإِذا نَسَبْتَ رَجُلاً إِلى ظَهْرِ (٥) الكُوفة قُلْتَ: ظَهْرِيٌّ.
وهو بَيْنَ ظَهْرَانَيْهِم وظَهْرَيْهِم.
وأتانا بَيْنَ الظَّهْرَانَيْنِ: أي مُنْذُ شَهْرٍ أو نحوِه. ولَقِيْتُه بَيْنَ الظَّهْرَانَيْنِ (٦):
أي في اليَوْمَيْنِ. وأتانا ظَاهِراً: أي كلَّ يومٍ.
وشَربَ الفَرَسُ ظَاهِرَةً: أي كلَّ يومٍ نِصْفَ النَّهار، وكذلك الإِبلُ.
ويقولون: لَأَضرِبَنَّكَ غِبَّ الحِمارِ وظاهِرَةَ الفَرَس.
ويُقال لِمَتَاع البَيْتِ: ظَهَرَةٌ وأهَرَة. وقيل: هي مُؤخَّرُ البَيْتِ الذي يكون عليه الأنْضَادُ (٧). وكذلك هَيْئةُ الرَّجُل. وخِيَارُ الشَّيْءِ وكَثْرَتُه. وكذلك: الظَّهَرُ من الناس خِيَارُهم.
وقِدْرٌ ظَهْرٌ وقُدُوْرٌ ظُهُوْرٌ: أي قَدِيْمَةٌ.
وهو ابنُ عَمِّه ظَهْراً: أي قَدِيْمَةٌ.
وهو ابنُ عَمِّه ظَهْراً: أي دِنْياً (٨).
وأصَبْتُ من فلانٍ مَطَرَ ظَهْرٍ: أي خَيْراً كثيراً.
وسالَ الوادي ظَهْراً (٩): أي من قُرْبٍ.
ولِصٌّ عادِيْ (١٠) ظَهْرٍ: أي عَدا في ظَهْرٍ فَسَرَقَه.
وأقْرَانُ الظَّهْرِ: الذين يَجِيْئونَ من ورائكَ ويُعِيْنُونَكَ. وأقْرانُ الظُّهُورِ أيضاً.
(٥) في ك: إِذا ظهر.
(٦) كلمة (الظهرانين) سقطت من ك.
(٧) في ك: الأنصار.
(٨) كذا في الأصلين، وفي التكملة واللسان والتاج: هو ابن عمه دِنياً، فإِذا تباعد فهو ابن عمه ظَهْراً.
(٩) وقال الأزهري: وأحسب ظُهْراً-بالضم-أجْوَدَ.
(١٠) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل، وهي بتشديد الياء في التكملة والقاموس، وفي ك: عاري.