الهاء والراء والفاء
هرف (١٣):
الهَرْفُ: شِبْهُ الهَذَيَانِ من الإِعْجَاب بالشَّيْءِ.
والسِّبَاعُ تَهْرِفُ لكَثرة صَوْتِه.
ويقولون (١٤): «لا تَهْرِفْ بما لا تَعْرِفُ» الهَرْفُ: الإِطنابُ في المَدْح.
رهف:
الرَّهَفُ: مَصْدرُ الشَّيْءِ الرَّهِيْفِ وهو اللَّطِيفُ الدَّقيق، والفِعْلُ: رَهُفَ رَهَافَةً. ورَجُلٌ مُرْهَفُ الجِسْم.
والشَّيْءُ المُرْهَفُ: المُحَدَّدُ، أرْهَفْتُ الشَّيْءَ فَأَنَا مُرْهِفٌ.
والرَّهِيْفُ: الحَدِيْدُ.
وسَهْمٌ مَرْهُوْفٌ ومُرْهَفٌ: مُرَقَّقٌ.
فره:
فَرُهَ الشَّيْءُ فَرَاهَةً، فهو فارِهٌ، بَيِّنُ الفَرَاهَةِ والفَرَاهِيَةِ، والجميع الفَوَارِهُ والفُرْهُ والْفُرْهَةُ (١٥) -نَحْوُ صاحِبٍ وصُحْبَةٍ-.
وقَوْلُه عزَّ وجلَّ: {فارِهِينَ}: حاذِقِيْنَ.
وفَرِهَ يَفْرَهُ: نَشِطَ. والْفَارِهُ والفَرِهُ: النَّشِيْطُ.
(١٣) سقط العنوان (هرف) من ك.
(١٤) هو مَثَلٌ، وقد ورد بنصِّ الأصل في امثال أبي عبيد:٤٦ والمقاييس والصحاح والمحكم والأساس ومجمع الأمثال:٢/ ١٦٩ واللسان والقاموس، وبنص (لا تهرف حتى تعرف) في العين، وبنص (لا تهرف قبل أن تعرف) في أمثال أبي عبيد:٦٧ والتهذيب.
(١٥) وقال في المحكم: وأمّا فُرْهَة فاسْمٌ للجمع عند سيبويه وليس بجمعٍ، لأن فاعِلاً ليس مّما يُكسَّر على فُعْلةٍ.
(١٦) سورة الشعراء ١٤٩/، والقراءة المتداولة: فارِهِينَ.