يَتَحَوَّلَ عنها إلى أُخْرى فَيُنْزِل.
وأُفْهِرَتِ الجارِيَةُ: خُتِنَتْ.
وتَفَهَّرَ الرَّجُلُ في المالِ: تَوَسَّعَ فيه.
وناقَةٌ فَيْهَرَةٌ: صُلْبَةٌ شَدِيدةٌ.
الهاء والراء والباء
هرب:
الهَرَبُ: الفِرَارُ. وجاء مُهْرِباً: أي فَزِعاً هَارِباً. وهو لنا مَهْرَبٌ. وهَرَبَ هَرَبَاناً: بمعناه. و «ما لَهُ هارِبٌ ولا قارِبٌ (٢٤)» أي شَيْءٌ يَهْرُبُ منه.
وأَهْرَبَ في الأمر: أغْرَقَ فيه.
والمُهْرِبُ: الجادُّ في الأمر.
والْمِهْرَبُ: الخَشَبَةُ التي يُقْبِلُ بها الزَّرّاعُ ويُدْبِرُ.
والهارِبِيَّةُ: مُوَيْهَةٌ لبَني هارِبَةَ بن ذُبْيان.
رهب:
رَهِبْتُ الشَّيْءَ رُهْباً ورَهَباً ورَهْباً ورَهْبَةً (٢٥): أي خِفْتَه. وأَرْهَبْتُ فلاناً.
والرَّهْبَاءُ: اسْمٌ من الرَّهَب.
والإِرْهَابُ: الرَّدُّ. أرْهِبْ عنكَ الإِبلَ: أي (٢٦) رُدَّها.
والرُّهْبَانُ: الرَّهْبَةُ، والرَّهَبُوْتُ مِثْلُه. ويقولون: «رُهْبَاكَ خَيْرٌ من رُغْبَاك (٢٧)».
(٢٤) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد في امثال ابي عبيد:٣٨٨ والتهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والأساس ومجمع الأمثال:٢/ ٢٢٣ والتكملة واللسان والتاج.
(٢٥) ضُبطت الكلمة في الأصلين بضم الراء، وقد أثبتنا ما اتَّفقت عليه المعجمات.
(٢٦) كلمة (أي) لم ترد في ك.
(٢٧) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال ابي عبيد:٣٠٩ والتهذيب ومجمع الأمثال:١/ ٣١٠ والتكملة واللسان والتاج.