وضَرِيْعٌ أبْهَرُ: يابِسٌ، وهو يَبِيْسُ العِشْرِقِ.
والبَهْرُ في طَيِّ البِئر: أنْ يُضَيَّقَ فَمُها بخَشَبٍ من جَوانِبها.
والابْتِهارُ بالذَّنْب: أنْ يقولَ فَعَلْتُ كذا ولم يَفْعَلْه.
وابْتَهَرَ الشاعِرُ الجارِيَةَ: ذَكَرَها في شِعْرِه.
وبُهَرَةُ (٣٥) الصَّدْرِ: ما ضَمَّ الصَّدْرَ من الزَّوْرِ، وجَمْعُها بُهَرٌ.
ويقولون: من أيِّ بُهْرَةٍ (٣٦) أنتَ: أيْ من أيِّ بَلَدٍ.
هبر:
هَوْبَرُ (٣٧): اسْمُ رَجُل.
والهَبْرُ: القَطْعُ في اللَّحْم. والهَبْرَةُ: بَضْعَةُ لحمٍ لا عَظْمَ فيها. وناقَةٌ مُهَوْبَرَةٌ وهَبِرَةٌ: للكَبِيرةِ الهَبْرِ، وإِبِلٌ هَبِرَاتٌ.
والهُبْرُ: ما اطْمَأنَّ من الأرض، واحِدُها هَبِيْرٌ.
والهِبْرِيَةُ: ما طارَ من الزَّغَب الرَّقِيق من القُطْن. وهو الحَزَازُ في الرَّأْسِ.
ومن البَرْدِيِّ. والهُبَارِيَةُ مِثْلُها.
ورِيْحٌ هُبَارِيَةٌ (٣٨): تُطِيرُ الأشياءَ وتُثِيرُها لِشِدَّتِها.
والمُهَوْبِرَةُ (٣٩) من الآذانِ: التي يَحْتَشي جَوْفُها وَبَراً ليس فيه شَعرٌ.
والهَوْبَرُ: جِرْوُ الفَهْدِ، والأُنثى هُبَيْرَةٌ. وهو السُّوْسَنُ الأحْمَرُ.
والهَبِيْرُ: الفَرْجُ.
(٣٥) لم تُضْبَط هاء الكلمة في الأصل، وهي كما أثبتنا في ك، ولم نجدها في المعجمات.
(٣٦) كذا في الأصلين، وفي التكملة والقاموس: بُهْرٍ-بلا هاء-.
(٣٧) كذا في الأصلين، وهو بالتَّنْوين في المحكم واللسان.
(٣٨) هكذا ضبطت الكلمة بتخفيف الياء في الأصلين، ونصَّ على تشديدها في التكملة والقاموس.
(٣٩) هذا هو ضبط الأصل للكلمة، ونصَّ على ذلك في التاج. وهي بفتح الباء في ك وأجازه في القاموس.