والبُهَارُ -بالقِبْطِيَّة-: ثلاثُمائةِ رِطْلٍ.
ومَتَاعُ البَحْرِ-أيضاً-: بُهَارٌ.
والْبَهَارُ (٣٢): شَيْءٌ من الآنِيَة (٣٣) كالإِبْرِيق. والمَحْلُوجُ من القُطْنِ. وهو من نَبات الرَّبيع.
والبَرْبَهَارُ: نَبْتٌ طَيِّبٌ.
وبَهْرَاءُ: حَيٌّ من اليَمَن.
واِبْهَارَّ اللَّيْلُ: انْتَصَفَ، وبُهْرَةُ الشَّيْءِ: وَسطُه، وقيل: ابْهِيْرَارُه طُلوعُ نَجْمِه وذَهابُ فَحْمَتِه حِيْنَ بَهَرَتْ نُجُوْمُه سَوادَه.
والْبَاهِرُ: الغالِبُ ضَوْءاً. والقَمَرُ لَيْلَةَ البَدْرِ: باهِرٌ؛ لأنَّه يَبْهَرُ النُّجُومَ.
وبَهَرَه: أي طالَهُ.
وبَهْراً لكم: أي حُبّاً. وقيل: تَبّاً وتَعْساً.
والمُتَبَهِّرُ: المَمْلُوءُ، بَهَرَنِي الأمْرُ. وهو-أيضاً-: النائمُ على ما خَيَّلَتْ (٣٤).
وبَهْراً له ما أسْخَاه: أي سَقْياً له.
وذَهَبَ بَهْراً: أي باطِلاً. ويُقال: عَجَباً.
وبَهَرْتُ السَّيْفَ: إِذا أكْرَهْتَه على الضَّرِيْبَةِ فلا يُحِيْكُ، أبْهَرُه بَهْراً. وانْبَهَرَ السَّيْفُ: انْكَسَرَ بِنِصْفَيْنِ.
والْبَاهِرَاتُ: السُّفُنُ؛ لِشَقِّها الماءَ بصُدُورِها.
(٣٢) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين، والآنية هي (البُهَار) بضم الباء في العين والتهذيب والمحكم واللسان والقاموس. والقطن المحلوج بضم الباء ايضاً في التكملة ونصَّ على الضم في القاموس.
(٣٣) في ك: الإِبنة.
(٣٤) المملوء هو المُبْتَهِر في التكملة وكالأصل في القاموس، والنائم هو المبتهر في التكملة والقاموس.