فهل:
مُهْمَلٌ عنده (٨).
الخارزنجيُّ: «هو الضَّلالُ بن فَهْلَلٍ (٩)» أي الباطِلُ.
الهاء والباء واللام
هلب:
الهُلْبُ: ما غَلُظَ من الشَّعر، ورَجُلٌ أَهْلَبُ.
وفَرَسٌ مَهْلُوبٌ وقد هُلِبَ ذَنَبُه: اسْتُؤْصِلَ جَزّاً.
وهَلَبَتْهُم السَّماءُ: بَلَّتْهُم بشَيْءٍ من نَدىٍ.
والهَلاَّبُ: الرِّيْحُ مَعَ المَطَر.
ولَيْلَةٌ هالِبَةٌ وهَلاَّبَةٌ: أي بارِدَة.
وأتَيْتُه في هُلْبَةِ الشِّتَاء: أي شِدَّتِه. ويُضَمُّ اللامُ.
والأُهْلُوْبُ من العَدْوِ: فَنٌّ منه، والجميع أَهَالِيْبُ.
وهَلَبْتُه بلِساني: إِذا نِلْتَ منه نَيْلاً شَديداً.
لهب:
اللَّهَبُ: اشْتِعالُ النارِ الذي خَلَصَ من الدُّخَان. واللَّهَبَانُ: تَوَقُّدُ الجَمْرِ بغَيْرِ ضِرَامٍ.
ورَجُلٌ لَهْبَانُ وقَوْمٌ لِهَابٌ: عِطَاشٌ جِدّاً، والمَرْأةُ لَهْبى.
وأَلْهَبْتُ النارَ فالْتَهَبَتْ وتَلَهَّبَتْ.
واللِّهْبُ: وَجْهٌ من الجَبل كالحائطِ لا يُسْتَطاع ارتِقاؤه، والجميع ألْهَابٌ
(٨) واستُدرك عليه في التهذيب والصحاح والمحكم واللسان والقاموس والتاج.
(٩) هذه الجملة مَثَلٌ، وذكر عدد من المعجميين ان (فهلل) لا ينصرف، وروى في التاج عن شيخه رفضه القول بمنعه من الصرف، ويراجع تعليقنا على هذا المثل في تركيب (ثهل).