وفلانٌ بِهْلُ مالٍ: أي مُسْتَرْسِلٌ إليه.
ويقولون: إنَّه لَمَكْفِيٌّ مَبْهُولٌ، للحُرِّ. فأمّا العَبْدُ فمُبْهَلٌ (١١).
وهو الضَّلالُ بنُ بَهْلَلٍ وبُهْلُلٍ (١٢): أي لا يُدْرى مَنْ هُوَ.
ويقولون: مَهْلاً وبَهْلاً -إتْبَاعاً-: أي لا تَفْعَلْ.
وبَهْلَ -في معنى بَلْهَ-: أي دَعْ.
هبل:
رَجُلٌ مُهَبَّلٌ: قيل له هَبِلَتْه أُمُّه وهُبِلَتْ.
والهَبَلُ: مَنْفَذُ فَرْج المَرْأة.
والهَبُوْلُ من النِّساء: المِقْلاتُ.
والمُهَبَّلُ: الكَثِيرُ اللَّحْمِ المُتَوَرِّمُ.
والهَبَّالُ: المُحْتَالُ (١٣)، وكذلك المُهْتَبِلُ. والصَّيّادُ يَهْتَبِلُ الصَّيْدَ: أي يَغْتَنِمُه. وسَمِعْتُ كلمةً فاهْتَبَلْتُها.
ويُقال للذِّئْب: هِبَّلٌ (١٤) لاحْتِيالِه. وهو من الجِمالِ: السَّرِيْعُ.
والمَهَابِلُ: جَمْعُ المَهْبِلِ وهو مَهْوَاةُ ماءٍ بَيْنَ كُلِّ جَبَلَيْنِ. وبَيْني وبَيْنَهم مَهْبِلٌ: أي بُعْدٌ.
وما بَيْنَ الخُصْيَةِ إلى الاسْتِ: مَهْبِلٌ.
والهِبِلّى في المَشْي: التَّبَخْتُرُ.
(١١) أشار في الأصل إلى جواز فتح الباء وتشديد الهاء المفتوحة؛ كمُعَظَّم، ولكنه في التكملة والقاموس كما أثبتنا.
(١٢) يراجع ما علقناه على تركيبي (ثهل) و (فهل).
(١٣) في ك: المختال.
(١٤) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين، وهي بكسر الهاء والباء وتشديد اللام في المقاييس والصحاح واللسان، ونصَّ على ذلك في القاموس.