وطَوِيلٌ أهْوَجُ: مُفْرِطُ (٣) الطُّول.
والهَوْجاءُ: السَّرِيْعَةُ من النُّوق لا تَتَعَاهَدُ مَوْضِعَ المَنَاسِم من الأرض.
والهُوْجُ من الرِّياح: التي تَحْمِل البُيُوتَ وتَجُرُّ الذَّيْلَ، والواحدة هَوْجاء.
والمِهْيَاجُ من الإِبل: التي تَسْبِقُ الإِبلَ في انْطِلاقِها ثم تَرْجعُ إليها بَعْدَ ما تَقْدمُها.
وهاجَ البَقْلُ: اصْفَرَّ وطالَ؛ فهو هائجٌ وهَيْجٌ. وهاجَتِ الأرْضُ فهي هائجَةٌ.
وهاجَ الفَحْلُ: صاحَ وثارَ؛ هِيَاجاً. واهْتَاجَ اهْتِيَاجاً. وكُلُّ شَيْءٍ يَثُوْرُ: كذلك.
والهَيْجَاءُ: الحَرْبُ، يُمَدُّ ويُقْصَرُ.
وهِيْجِ (٤): في زَجْرِ الناقةِ خاصَّةً.
والهاجَةُ: الضِّفْدعَةُ، والجميع الهاجَاتُ، وتَصْغِيرُها هُيَيْجَةٌ وهُوَيْجَةٌ.
والنَّعَامَةُ تُسَمّى هاجَةً.
وجه:
الوَجَاهَةُ والجاهُ: المَنْزِلَةُ عند السُّلْطان، رَجُلٌ وَجِيْهٌ: ذو جاهٍ.
ووَجَهْتُكَ عند الناسِ أجِهُكَ: صِرْتُ أوْجَهَ منكَ. وأوْجَهَهُ السُّلْطانُ ووَجَّهَهُ:
شَرَّفَه.
والوَجْهُ: مُسْتَقْبَل كُلِّ شَيْءٍ.
والجِهَةُ: النَّحْوُ.
والوِجْهَةُ: القِبْلةُ وشِبْهُها في أيِّ وَجْهٍ أخَذْتَ.
ووَجَّهُوا إليك: وَلَّوْا إليك وُجُوهَهم، وتَوَجَّهُوا أيضاً.
والوُجَاهُ والتُّجَاهُ: الحِذَاءُ، ويُكْسَرَانِ.
والمُوَاجَهَةُ: اسْتِقبالُ الرَّجُلِ بكلامٍ أو بِوَجْهٍ.
والمُوَجَّهُ: الذي له وَجْهٌ في الناس.
وجاءه السائلُ فأوْجَهَه: أي رَدَّه.
(٣) في ك: مقرط.
(٤) لم تُضْبَط الجيم في الأصلين، ونصَّ على كسرها في العين والتهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.