وبَيْنَهم هُوَاشَةٌ: أي حَرْبٌ. وتَهَاوَشُوا في القِتال.
وجاءَنا بالهَوْشِ الهائشِ: يَعْني الكَثْرَة.
ورأيتُ هُوَاشَةً من الناس وهَوِيْشَةً: أي جَماعَةً.
وهاشَ القَوْمُ بَعْضُهم إلى بَعْضٍ: تَتَابَعُوا.
وهاشَتْ إليه نَفْسي وتاقَتْ: بمعنىً /١٠٩ ب.
وذُوْ هاشٍ: مَوضِعٌ.
و ١٦ - في الحديث (٤): «هَوْشاتُ اللَّيْلِ وهَيْشاتُه».
وهُشْنا الغَنَمَ: بمعنى حُشْنا.
شوه:
الشَّوَهُ: مَصْدَرُ الأَشْوَهِ والشَّوْهاءِ: وهو القَبيحُ الوَجْه والخِلْقَةِ.
و ١٤ - في الحديث (٥): «شاهَتِ الوُجُوهُ».
ورَجُلٌ شائهُ البَصَرِ وشاهِيُ البَصَرِ: حَدِيْدُه (٦). وشاهُ البَصَرِ.
والشَّوْهاءُ: هي الحَسَنَةُ الرائعَةُ.
والشَّيِّهُ: القَبيحُ الخِلْقَةِ، وهُمُ الشَّيِّهُون. وما هُوَ إِلاّ شُوْهَةٌ في بُوْهَةٍ.
والشُّوَّهُ: الذين يَتَشَوَّهُوْنَ لِيُصِيْبُوا الناسَ بالعَيْن: أي يَحْتالُوْنَ. وشُهْتُه بعَيْني أشُوْهُه، وكذلك إذا أفْزَعْتَه. ولا تَشَوَّهْ عَلَيَّ: أي لا تُصِبْني بالعَيْن.
والشّاةُ: تَصْغِيرُها شُوَيْهَةٌ، والعَدَدُ الشِّيَاهُ، والجميع الشّاءُ، ويُجْمَعُ على الشُّوِيِّ (٧) أيضاً. وأرْضٌ مَشَاهَةٌ: كثيرةُ الشِّيَاهِ.
(٤) ورد في العين وغريب أبي عبيد:٤/ ٨٤ والتهذيب والصحاح والفائق:٤/ ١١٩ واللسان والتاج.
(٥) ورد في العين وغريب أبي عبيد:١/ ١١٢ والتهذيب والمقاييس والفائق:٢/ ٢٦٦ واللسان والتاج.
(٦) في الأصل: جديده، والتصويب من ك والمعجمات.
(٧) هكذا ضُبط الجمع في الأصلين، وهو بفتح الشين في العين والتهذيب والصحاح والمحكم واللسان.