القَمَر. والطَّهَاة (٦) مِثْلُه.
ولَيْلٌ طاهٍ: مُظْلِمٌ.
وما بها (٧) طُهْوِيٌّ: أي أحَدٌ.
و {طه}: مَعْناه (٨) يا رَجُل.
هيط:
الهِيَاطُ: من قَوْل العَرَب: ما زالَ بَيْنَهم هِيَاطٌ ومِيَاط؛ وما زالَ يَهِيْطُ ويَمِيْطُ:
أرادوا بالهِيَاطِ الدُّنُوَّ وبالمِيَاطِ (٩) التَّباعُدَ. وقيل: الهِيَاطُ الصِّيَاحُ والمِيَاطُ الدِّفَاعُ.
وقيل: قَوْلُ لا واللهِ وَبَلى واللهِ (١٠).
وتَهَايَطَ القَوْمُ: اجْتَمَعُوا وأصْلَحُوا أمْرَهم. وتَهَايَطُوا (١١): تَبَاعَدُوا وأفْسَدوا ما بَيْنَهُم. كأنَّه من الأضداد.
وهط:
الوَهْطُ: شِبْهُ الوَهنِ والضَّعفِ. ورَمَاه فأوْهَطَه. والفِعْلُ وَهَطَ يَهِطُ. وهو الهُزَالُ أيضاً. والكَسْرُ.
والأَوْهَاطُ: الخُصُوْماتُ والصِّيَاحُ.
والوَهْطُ: الجَمَاعَةُ. ومَوْضِعٌ بالطّائف.
وتَوَهَّطَ الفَرَسُ في الطِّين: غابَ فيه.
وتَوَهَّطَ الفِرَاشَ: امْتَهَدَه.
(٦) كذا في الأصلين وفي التاج، وفي اللسان: طهاءة.
(٧) كلمة (بها) سقطت من ك.
(٨) كلمة (معناه) سقطت من ك، ومرَّتْ هذه الفقرة في الثنائي الصحيح.
(٩) في ك: وفي المياط.
(١٠) سقطت جملة (وبلى والله) من ك.
(١١) وفي التهذيب والمحكم واللسان: وتمايطوا.