Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 1472
Jumlah yang dimuat : 4577

الهاء والذال

(و. أ. ي)

هذو:

الهَذْوُ: أوْحى من الهَذِّ، هَذَوْتُه بالسَّيْف هَذْواً، وسَيْفٌ هَذّاءٌ.

ويُقال: هَذَوْتُ هَذْواً: بمعنى هَذَيْتُ.

هوذ:

الهَوْذَةُ: القَطَاةُ الأُنثى. وبه سُمِّي الرَّجُلُ.

هذى:

الهَذَيَانُ: كَلامٌ غيرُ مَعْقُولٍ، هَذى (١) يَهْذي. والهَذّايَةُ: الرَّجُلُ /١١١ أ الكثيرُ الهَذَيان، وكذلك الهَذّاءُ (٢).

وإذا فَسَدَتِ القَرْحَةُ وتَقَطَّعَتْ قيل: تَهَذَّأَتْ.

وأهْذَيْتُ اللَّحْمَ-أيضاً-: أنْضَجْتَه حتى (٣) لا يَتَماسَك.

وآلٌ هاذٍ: أي جارٍ، يعني السَّرَاب.


(١) في الأصلين: هذا.
(٢) أشار ناسخ الأصل الى جواز ضمِّ الهاء في الهذاية والهذاء، وهما في المعجمات: هَذّاء وهَذّاءة.
(٣) كلمة (حتى) سقطت من ك.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?