Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 1473
Jumlah yang dimuat : 4577

وأمّا هذا: فالهاءُ فيه زائدةٌ دَخَلَتْ للتَّنْبيه. وهذا فَعَلَ ذاكَ وهاذائه فَعَلَ ذاكَ: لُغَةٌ لِبَني أسَدٍ.

والهَذْأةُ: المِسْحَاة.

وهَذَأْتُ العَدُوَّ: إذا أفْنَيْتَهم.

والهَذْءُ: أنْ تَهْذَأَ الإِبلُ إذا تَسَاقَطَتْ هُزَالاً (٤).

وهَذِئَ الرَّجُلُ من البَرْد؛ هَذَءاً.

ذيه (٥):

كانَ من الأمرِ ذَيْهِ وذَيْه وذَيَّهِ وذَيَّهِ (٦): أي كَيْتَ وكَيْتَ.

وماذِهِ الجَلَبَةُ: أي هذه الجَلَبَةُ.


(٤) في ك: هذالاً.
(٥) لم يرد هذا التركيب في العين فهو ممّا أهمله الخليل، وورد في المعجمات تحت عنوان (ذو) و (ذات) و (ذيت).
(٦) هكذا ضبُطت الكلمات في الأصلين، وهي في اللسان: ذَيْتَ وذَيْتَ، وذَيَّهْ وذَيَّهْ. وفي القاموس: ذَيْتَ وذَيْتَ-مثلَّثة الآخر-وذَيَّةَ وذَيَّةَ. وأشار الناسخ في الأصل الى جواز سكون الهاء في الأخيرين.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?