طَعامُ السُّلْطان، والجميع الأهْرَاء. وهَرَّيْنا أهْرَاءً للطَّعام.
والهِرَاءُ: وَدِيُّ النَّخلِ أوَّلَ ما يُقْلَع من أُمِّه.
وهَرَوْتُه بالهِرَاوَة هَرْواً: أي ضَرَبْته بالعَصا، وتَهَرَّيْتُه: نَحْوُه. والهُرِيُّ جَمْعُ الهِرَاوَةِ، والهَرَاوى مِثْلُه.
وهَرَوْتُ اللَّحْمَ أهْرُوْهُ: أنْضَجْتَه، وكذلك هَرَأْتُه وأهْرَأْتُه.
والهُرَاءُ (٦): السَّمْحُ الجَوَادُ الذي لا يُطِيقُ المَنْعَ، وجَمْعُه هُرَاؤوْنَ.
وهو هُرَأَةٌ لا يُحْلي ولا يُمِرُّ، وجَمْعُها هُرَاآتٌ. وهو الجَبَانُ أيضاً.
وهَرّى (٧) فلانٌ ثَوْبَه: اتَّخَذَهُ هَرَوِيّاً (٨). والهَرَوِيَّةُ (٩): ضَرْبٌ من الثِّيَاب، وبائعُها هَرّاء.
رهو:
الكُرْكيُّ يُسَمّى رَهْواً، وجَمْعُه رِهَاءٌ.
والرَّهْوُ (١٠): مَشْيٌ في سُكُون. وسَيْرٌ خَفِيفٌ. والجَماعةُ من الناس. والمَرْأةُ التي لا تَمْتَنِع (١١) من الفُجُور، والرَّهْوى مِثْلُه، وهي-أيضاً-: التي تُعَابُ في الجِمَاعِ لِسَعَتها. ومُسْتَنْقَعُ الماء (١٢). والفُرْجَةُ بين الشَّيْئيْنِ، ورَها (١٣) ما بَيْنَ رِجْلَيْه: وَسَّعَ ما بينهما. والعَفْوُ في الشَّيْءِ، أعْطَيْتُه رَهْواً.
(٦) هكذا ضبُطت الكلمة في الأصلين وفي اللسان، ونصَّ في التاج على كسر الهاء.
(٧) كُتِب الفعل في الأصلين: هَرّا، وقد أثبتنا ما كُتب به في المعجمات.
(٨) أشار في الأصل إلى جواز فتح الهاء وكسرها.
(٩) لم تضبط الهاء في الأصل، وقد أثبتنا ما ضبُطت به في ك والمعجمات.
(١٠) في ك: والرَّهىُ.
(١١) في ك: لا يمتنع، ولم ينقط حرف المضارعة في الأصل.
(١٢) في ك: المار.
(١٣) في الأصلين: ورهى، وقد أثبتنا ما ورد في الصحاح واللسان والتاج، وهو المناسب لمصدره الواوي: الرهو.