الهاء واللام
(و. ا. ي)
لهو:
اللَّهْوُ: ما شَغَلَكَ من هَوىً وطَرَبٍ، ولها (١) يَلْهُو، والْتَهى بامْرَأةٍ فهيَ لَهْوَةٌ.
واللَّهْوُ: المَرْأةُ نَفْسُها. وقيل: الوَلَدُ. والجِمَاعُ أيضاً.
وبَيْنَهم أُلْهِيَّةٌ: أي لَهْوٌ.
واللَّهْوُ: الصَّرْفُ (٢) عن الشَّيْءِ، لَهَوْتُ عنه ألْهُو، ولَهِيْتُ عنه: لُغَةٌ. والْهَ عن هذا الأمرِ والْهُ.
واللَّهَاةُ: أقصى الفَم. وهي من البَعِيرِ: شِقْشِقَتُه. والجميع اللَّهَا واللَّهَوَات واللَّهَاءُ -بالمَدِّ-واللَّهَيَات.
واللُّهْوَةُ: ما أُلْقِيَ في فَم الرَّحى لُهْوةً.
واللُّهَا: أفْضَلُ العَطاءِ وأجْزَلُه، الواحدة لُهْيَةٌ ولُهْوَةٌ.
وفلانٌ ذو لُهْوَةٍ: أي كثرةُ مالٍ.
ويقولون: إبلُه لُهَاءُ المائة: أي زُهاؤها.
(١) في ك: ولما.
(٢) هكذا وردت الكلمة في الأصلين، وهي الصدوف في العين والتهذيب واللسان.