ولاهى الصَّبِيُّ من الفِطام (٣): قارَبَه.
هول:
الهَوْلُ: المَخَافَةُ من الأمر لا تَدْري على ما تَهْجم عليه؛ كهَوْل اللَّيلِ والبَحْر، هالَني يَهُوْلُني. وأمْرٌ مَهُوْلٌ (٤): فيه هَوْلٌ.
والتَّهَاوِيْلُ: جَمْعُ التَّهْوِيل وهو ما هالَكَ. وهو-أيضاً-: زِيْنَةُ الوَشْيِ والتَّصْوِير، يُقال: هَوَّلَتِ المَرْأةُ: تَزَيَّنَتْ.
والهالَةُ: دَارَةُ القَمَر.
وهالَةُ: اسْمُ أُمِّ حَمْزَةَ بن عَبْدِ المُطَّلب.
والهُوَلْوَلُ (٥) من الرِّجال والإِبل: الظَّرِيفُ الخَفِيفُ، والأنثى بالهاء.
وتَهَوَّلْتُ لِمالِ فلانٍ: أي أرَدْتَ إصابَتَه بالعَيْنِ.
وفلانٌ هُوْلَةٌ من الهُوَل: أي قَبيحُ الخِلْقَة.
والهُوْلَةُ في الجاهِليَّة: إذا أرادوا أنْ يُحَلِّفوا رَجُلاً حَفَروا بِئْراً وألْقَوا فيها ناراً ويَطْرَحُونَ مِلْحاً؛ يُعظِّمُونَ الأمْرَ بذلك. والمُهَوِّلُ: الذي يُوْقِدُها.
وهَالٌ: بمعنى آلٍ.
وهالِ (٦): زَجْرٌ للفَرَس، للذَّكَرِ والأُنثى.
هيل:
الهَيْلُ والهائلُ من الرَّمْلِ: الذي لا يَثْبُتُ مكانَه حتّى يَنْهالَ فَيَسْقُط، يقال: هِلْتُه أهِيْلُه فهو مَهِيْلٌ.
(٣) ويظهر من التكملة واللسان والقاموس ان الفعل (لاهى) متعدٍ بنفسه.
(٤) وقال في التكملة: ولا يقال أمْرٌ مَهُوْلٌ.
(٥) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين، وهي بفتح الهاء في اللسان، ونصَّ على فتحها في التاج.
(٦) ضُبطت الكلمة بكسر اللام في الأصل وفي التكملة، وبالكسر مع التنوين في ك، وبضم اللام مع تنوينها في المحكم واللسان، ونصَّ على التنوين في التاج.