والهَيُوْلُ: الهَبَاءُ المُنْبَثُّ. وقيل: الذي تَراه في ضَوْء الشَّمس في البَيْت.
والهَيْلاءُ (٧) من الرَّمْل: لا يَكادُ يَسْتَنِدُ فيها الناسُ والدَّوابُّ؛ وهو المُنْخَفِضُ منه، والجميع الهَيَالى.
ومن أمثالهم (٨): «مُحْسِنَةٌ فَهِيْلي».
وهِلْتُ التُّرَابَ وأهَلْتُه.
و «جاءَ بالهَيْلِ والهَيْلَمان (٩)؛ والهِيْلِ والهِلِّمان» أي بالشَّيْءِ الكثير، والهِلِيّانُ (١٠) مِثْلُه.
وهل:
الوَهَلُ: الفَزَعُ، وَهِلَ يَوْهَلُ وَهَلاً.
ولَقِيْتُه أوَّلَ وَهْلَةٍ وَوَهَلَةٍ (١١): أي أوَّلَ شَيْءٍ، وأوَّلَ واهِلَةٍ.
ووَهِلْتُ في الحِسَاب: غَلِطْتَ.
اهل:
أهْلُ الرَّجُلِ: زَوْجُه. والتَّأَهُّلُ: التَّزَوُّجُ. ويقول: أهْلَةٌ. وأهَلَ يَأْهِلُ أُهُولاً وأهْلاً.
وأهْلُ الرَّجُلِ: أخَصُّ الناسِ به. وقيل: أهْلُ البَيْتِ (١٢): سُكّانُه، و أهْلُ الإِسلام (١٢): مَنْ يَدِينُ به. وجَمْعُه أهْلُونَ وأهَالٍ وأهَلات.
(٧) كذا في الأصل، وفي ك: والهيلاه، وفي المحكم والقاموس: الهَيْلان.
(٨) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:٢١٠ والصحاح ومجمع الأمثال:٢/ ٢١٨ واللسان والتاج.
(٩) هو مَثَلٌ من الأمثال، وسبق من المؤلف ذكره في تركيب (هلم) برواية: والهِلِمّان.
(١٠) لم نجد (الهِيل) و (الهِلِيّان) في المعجمات.
(١١) لم ترد كلمة (ووهَلَة) في ك.
(١٢) زيادة في الموضعين من المقاييس واللسان.