Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 1490
Jumlah yang dimuat : 4577

ويقولون: ناهِيْكَ من رَجُلٍ: إِذا انْتَهى في كَمالِه إلى الغاية.

والنَّهِيْءُ: اللَّحْمُ النِّيْءُ، نَهُؤَ نَهَاءةً، بَيِّنُ النُّهُوْءِ، وفيه نُهُوْءةٌ: لم يَنْضَجْ بَعْدُ.

وأنْهَأْتُ اللَّحمَ. ومَثَلٌ (١٦): «ما أُبالي ما نَهِئَ من ضَبِّكَ وما نَضِجَ».

والنَّها (١٧) -مَقْصُورٌ-: جَمْعُ النَّهَاةِ وهي خَرَزَةٌ كالوَدعة.

والنُّهَاءُ -مَمْدُودةٌ-: الزُّجَاج والقَوَارِيْرُ.

وهم نُهَاءُ (١٨) ألْفٍ-بالضَّم-: أي زُهاؤه.

والنَّهِيَّةُ من الإِبل: التي (١٩) انتهتْ في السِّمَن وبلغتْ أقصى مَبلغ السِّمَن.

ورَجُلٌ نَهِيٌّ. وهو من كلِّ شَيْءٍ: الفائقُ.

ونُهْيَةُ الوَتِدِ: الفَرْضُ في رأْسِه الذي يَنْهى الحَبْلَ عن أنْ يَنْسَلِخَ.

هين وهون:

الهَيْنُ والهَوْنُ: مَصْدَرُ الهَيِّن في معنى السَّكيِنة والوَقار، جاءَ يَمْشي هَوْناً. وهَيِّنٌ لَيِّنٌ.

وقَوْلُه عزَّ وجلَّ: {وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ} (٢٠) أي هَيِّنٌ يَسِيرٌ.

والهُوْنُ: هَوَانُ الشَّيْءِ الحَقِير. أهَنْتُ فلاناً وتَهَاوَنْتُ به واسْتَهَنْتُ به.

وانَّه لَهَوْنُ المَؤنَة: للشَّيْءِ الخَفِيف، وهَيْنُ المَؤنة.

والمُهْوَئِنُّ (٢١): المَكان الذي يُنْزَلُ فيه كالمُطْمَئنِّ من الأرضِ؛ الواسِعُ، الواحِدُ


(١٦) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:٢٨٤ ومجمع الأمثال:٢/ ٢٢١ واللسان (وليس فيها: وما نضج)، كما ورد في الأساس والتاج وفيهما: ولا ما نضج، وفي مجمع الأمثال:٢/ ٢٢٥ مَثَلٌ آخر نصُّه: ما نهئ الضب وما نضج. .
(١٧) هكذا كُتبت الكلمة في الأصلين، وهي (النهى) في المحكم والتكملة واللسان.
(١٨) في ك: نُهَاه.
(١٩) كلمة (التي) سقطت من ك.
(٢٠) سورة الروم ٢٧/.
(٢١) في ك: والمؤئن.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?