أي يَنْهَاه عن شَيْءٍ.
والنَّهَايَةُ: كالغاية حَيثُ يَنْتَهي إليه الشَّيْءُ، والنِّهَاءُ مَمْدُود.
والنِّهَايَةُ: طَرَفُ العِرَان الذي في أنْف البَعِير.
وتَنْهِيَةُ الوادي: حَيْثُ يَنْبَسِطُ وتَنْتَهي إليه السُّيُولُ، والجميع التَّنَاهي. وكذلك نَهْيُ الغَدِيرِ ونِهْيُه، والجميع النِّهَاءُ -مَمْدود-.
والتِّنْهَاةُ: ما يُرَدُّ به وَجْهُ السَّيْلِ من تُرَاب.
والنُّهْيَةُ: اللُّبُّ والعَقْلُ. إِنَّه لَذُوْ نُهْيَةٍ وانَّهم لَذُو (١٠) نُهَىً وذو مَنْهَاةٍ. ورَجُلٌ نَهِيٌّ وقَوْمٌ أنْهِيَاءُ -كشَقِيٍّ وأشْقِياء-. وقَوْمٌ نَهٍ ونَهُوْنَ ونَهِيْنَ: إذا كانوا ذَوي نُهىً (١١).
والنَّهَايَةُ: النُّهْيَةُ (١٢).
ورَجُلٌ قُنْعَانٌ مُنْهَاةٌ: يُنْتَهى إلى أمْرِه.
ومَنْهَاةُ الأمرِ: مُنْتَهاه وغايَتُه. وبَلَغْتُ مَنْهى الأمرِ ومَنْهَاتَهُ ومُنْهى الأمر ومُنْهَاتَهُ ومُنَهَاه -بفتح النُّون وسُكون الألف-.
ونَسَبَه النَّسّابَةُ حتّى نَهى به إلى أبيه: أي انتهى.
ونُهَاءُ (١٣) النَّهَارِ: ارتفاعُه.
وما تَنْهَاهُ عَنّا ناهِيَةٌ: أي ما تَكُفُّه كافَّةٌ.
والإِنْهَاءُ (١٤): إبْلاغُكَ الشَّيْءَ، حتى انهم لَيَقُولُون: أنْهَيْتُ إليه (١٥) السَّهْمَ: أي أوْصَلْتَه إليه.
(١٠) كذا في الأصلين، والسياق يقتضي: لذوو-للجمع-.
(١١) من قوله: (وذو منهاة) إلى قوله هنا: (ذوي نهى) سقط من ك.
(١٢) في الأصلين: والنهاية والنهية، وقد حذفنا حرف العطف بين الكلمتين لزيادته.
(١٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل، وهي في المعجمات بكسر النون باستثناء الصحاح فقد ورد فيه: «ونُهَاء الماء بالضم: ارتفاعه». وفي ك: ونهاه النهار.
(١٤) في ك: والانهاه.
(١٥) في الأصلين: اليهم، والسياق يقتضي ما أثبتنا، وكذلك هو في العين والتهذيب واللسان والتاج.