الهاء والباء
(و. ا. ي)
هبو وهبى:
الهَبْوُ (١): حَيٌّ من الأحياء.
والهَبْوَةُ: غُبَارٌ ساطِعٌ في السَّماء كأنَّه دُخَانٌ. وهَبَا يَهْبُو: سَطَعَ.
وهَبَا الرَّمَادُ: اخْتَلَطَ بالتُّراب وهَمَدَ. وتُرَابٌ هابٍ.
والهَبَاءُ المُنْبَثُّ: ما تَرَاه في ضَوْءِ الشَّمس في البَيْت.
والإِهْبَاءُ: إهْبَاءُ الزَّوْبَعَة.
ومَرَّ يَتَهَبّى: أي يَمْشي اخْتِيالاً، وقيل: بلا مَعْنىً.
ويُقال للضَّعِيف البَصَرِ: مُتَهَبٍّ.
وإذا جاءَ خائفاً قيل: جاءَ يَتَهَبّى.
وهبَا يَهْبُو هَبْواً (٢): مَشى مَشْياً بَطِيئاً.
ويُقال للصَّبِيِّ: هَبِيٌّ؛ وللصَّبِيَّة: هَبِيَّةٌ (٣).
(١) وفي اللسان: الهَبْءُ حيٌّ، وذكره في تركيب هبأ، وهو كالأصل في القاموس.
(٢) وفي اللسان: هُبُوّاً، بضم الهاء والباء وتشديد الواو.
(٣) هكذا ضُبطت الكلمتان في الأصلين وفي مطبوع الصحاح، وهما في المحكم واللسان بفتح الهاء والباء، ونصَّ على فتحهما في القاموس، وذكر في التاج أنهما في أكثر نسخ الصحاح كغَنِيٍّ وغَنِيَّة، أي بكسر الباء.