Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 1498
Jumlah yang dimuat : 4577

وهُبّى: نَجْمٌ قد حالَ الهَبَاءُ دُوْنَها، الواحِدُ هابٍ، وأنْشَدَ:

كَعَيْنِ الكَلْبِ في هُبّى … قِبَاعِ (٤)

وذَهَبَتِ الرِّيحُ بهُبَايَةِ الشَّجَرَة: وهي قِشْرُها، كأنَّها ممّا تَهْبُو به الرِّيْحُ: أي تَذْهَبُ به.

بهو:

البَهْوُ: البَيْتُ المُتَقَدِّمُ أمامَ البُيُوت، والجميع أبْهَاء. وكِنَاسٌ واسِعٌ للثَّوْر. ومن كُلِّ شَيْءٍ حامِلٍ: مَقِيْلُ (٥) الوَلَدِ بَيْنَ الوَرِكَيْنِ.

والبَهِيُّ: السَّنِيُّ (٦) /١١٣ أ.

والبَهَاءُ: ما عَلا (٧) العَيْنَ حُسْنُه، والفِعْلُ بَهَا (٨) يَبْهى؛ وبَهُوَ يَبْهُو (٩) بَهَاءً؛ وبَهِيَ يَبْهى بَهَاءَةً. وفي الحديث (١٠): «أبْهُوا الخَيْلَ» أي عَطِّلُوها. وباهاني فَبَهَوْتُه وبَهَيْتُه:

أي كُنتَ أَبْهى منه.

وأبْهَيْتُ الإِناءَ: فَرَّغْتَه.

والبَيْتُ الخالي: باهٍ.


(٤) الشطر لأبي حَيَّة النميري في التكملة والتاج، وورد في مجموع شعره المطبوع:١٥٦، وصدره فيه: (يكون بها دليلَ القوم نجمٌ).
(٥) هكذا وردت الكلمة في الأصلين والمقاييس والتكملة والقاموس، وهي (مَقْبَل) في المحكم واللسان.
(٦) كذا في الأصلين، وفي معظم المعجمات: والبهيُّ الشيءُ ذو البهاء.
(٧) كذا في الأصلين والأساس، وفي العين: مَلأ، وقريب منه في التهذيب والمحكم واللسان.
(٨) هكذا كُتب الفعل في الأصلين، وفي المعجمات: بَهى، وفي القاموس: كدَعا وسعى.
(٩) في ك: وبهو يبهى.
(١٠) ورد الحديث في العين وغريب أبي عبيد:٣/ ١١٤ والتهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والفائق:١/ ١٣٧ واللسان والتاج.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?