Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 155
Jumlah yang dimuat : 4577

والأعْقَلُ والعاقِل: ما تَحَصَّنَ في مَعاقلِ الجبالِ؛ من كلِّ شيء.

وعَاقِل: اسمُ جَبَلٍ.

وهو مَعْقِلُ قَوْمِه: يَلْجَأونَ (٢٢٦) إليه.

ومَعْقُلَة: اسمُ موضعٍ.

وصار دَمُه مَعْقُلةً على (٢٢٧) قومِه: أي يَدُوْنَه.

وعَقَلْتُه: أعْطَيْت دِيَتَه.

وعَقَلْتُ منه (٢٢٨): غَرمْت ديته.

والعَقَنْقَلُ: ما ارْتَكَمَ من الرَّمْل. ومن الأوْدِيَة: ما اتَّسَعَ ما بينَ حافَتَيْه (٢٢٩) وشَحْمَةُ الضَّبِّ، وقيل: مُصْرَانُه-والعَنْقَلُ مثلُه-، وقيل: ما وَلِيَ الأرضَ من بطنِه وإنما يُرْمى به، وفي هذا الوجْهِ قولُهم: «أطْعِمْ أخاك من عَقَنْقَلِ الضَّبِّ» (٢٣٠) هُزْءاً.

والعَقَنْقَلُ أيضاً: القَدَحُ الضَّخم الواسِعُ الأعلى الضيِّقُ الأَسفلِ. والسَّيْف، وجمعُه عَقَاقِيْل.

والعَقاقِيْلُ: قُضْبانُ الكُرومِ وأسارِعُها. وبقايا المرَض.

والعَاقُوْلُ من النَّهْرِ والوادي والأُمورِ: ما اعْوَجَّ وتَلَبَّسَ. ونَبْتٌ أيضاً، وقد عَقَلَه البعيرُ: أكَلَه؛ عَقْلاً.


(٢٢٦) في الأصل: ينحؤون، وما أثبتناه من ك والمعجمات.
(٢٢٧) تكررت «على» في الأصل مرتين. وضبطت كلمة «معقلة» بضم القاف في الأصل ونص على الضم في القاموس، وروى صاحب التاج قولاً بجواز الفتح.
(٢٢٨) كذا في الأصلين، وفي المعجمات الشهيرة: عنه.
(٢٢٩) في ك: خافتيه.
(٢٣٠) المثل في مجمع الأمثال:١/ ٤٤٦ وفي أكثر المعجمات.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?