شخل:
الشَّخْلُ: الغُلامُ الحَدَثُ يُصادِقُ رَجُلاً. وبَزْلُ الشَّرَابِ بالمِشْخَلَةِ وهي المِصْفَاةُ.
و (٤٠) شَخَلَ اللِّقَاحَ: حَلَبَها.
شلخ:
انَّه لَكَرِيْمُ الشَّلْخِ: أي الأصل.
والشَّلْخُ في اللَّحْم: شَقٌّ بالطُّول والعَرْض (٤١)، ويُكنى بها عن الفَرْج. وشَلَخَه بالسَّيْف: هَبَرَه (٤٢).
وشالَخُ: جَدُّ إبراهيم عليه السلام (٤٣).
الخاء والشين والنون
نخش:
نُخِشَ الرَّجُلُ فهو مَنْخُوشٌ: من الهُزَال، وهم المَنْخُوشُونَ (٤٤).
وفلانٌ يَتَنَخَّشُ إلى كذا: أي يَتَحَرَّكُ إليه.
ونَخَشْتُ الشَّيْءَ: أخَذْت نُقَاوَتَه.
ونَخْشٌ من مالٍ: أي طائفَةٌ.
وبَطْحَاءُ نَخِشَةٌ: ليستْ بمُمَلَّسَةٍ.
خنش:
امْرَأةٌ مُخَنَّشَةٌ، وتَخَنُّشُها: بعضُ بَقِيَّةِ شَبابِها (٤٥)، والجميع مُخَنَّشاتٌ.
(٤٠) حرف العطف سقط من ك.
(٤١) في ت: أو العرض.
(٤٢) زيادة من ت. وفي التكملة والقاموس: هبره به.
(٤٣) في ت: إبراهيم صلى الله عليه.
(٤٤) في ت: والجميع المنخوشون.
(٤٥) وفي العين والتهذيب والتكملة واللسان: بعض رقة بقية شبابها.