وبها خُنْشُوشٌ (٤٦) من الناس: أي قِطْعَةٌ. وهي البَقِيَّةُ-أيضاً-. والشَّيْءُ اليَسِيرُ.
خشن:
خَشُنَ الشَّيْءُ خُشُونةً فهو خَشِنٌ. واخْشَوْشَنَ الرَّجُلُ: لَبِسَ خَشِناً أو قال قَوْلاً خَشِناً.
وكَتِيْبَةٌ خَشْنَاءُ: كثيرةُ السِّلاح.
وسَنَةٌ خَشْناءُ: قَحِطَةٌ.
والخَشْنَاءُ -مَمْدُودة-: بَقْلةٌ خَضْراءُ وَرَقُها قَصِير. وهي الأرْضُ الغَلِيظةُ، وجَبَلٌ أخْشَنُ.
ويُقال للناقة انَّها لَخُشَيْناءُ (٤٧): إذا كانتْ عُجَيْفاءَ، ومُخَشَّنَةٌ: قليلةُ الطِّرْقِ (٤٨).
ورَجُلٌ أُخَيْشِنٌ: ذَمِيْمُ الحال.
شخن:
مُهْمَلٌ عنده (٤٩).
الخارزنجيُّ: رَأيتُ شَيْخُوناً: أي شَيْخاً (٥٠).
والمُشْخَئنُّ: الانسانُ إذا تَغَضَّبَ.
الخاء والشين والفاء
خفش:
الخَفَشُ: فَسادٌ في الجُفُون تَضِيقُ له العُيُونُ من غير وَجَعٍ، رَجُلٌ أخْفَشُ. وهو
(٤٦) في ت: خنوش.
(٤٧) في ت: لخشناء، وفي ك: الخشيناء.
(٤٨) في ت والتكملة والقاموس: ذميمة الطرق.
(٤٩) في ت: أهمله الخليل. وقد ورد هذا التركيب في التكملة واللسان والقاموس والتاج.
(٥٠) سقطت جملة (أي شيخاً) من ك.