والخَضَادُ: من شَجَر الجَنْبَة، وهو مِثْلُ النَّصِيِّ.
وخَضَدَ يَخْضِدُ خَضْداً: أكَلَ شَيئاً رَطْباً مثلَ القِثّاءة ونحوِها.
والخَضِدُ: الذي لا يَقْدِرُ على النُّهُوض.
وخَضِدَ الرَّجُلُ: بَرَدَ جَسَدُه.
وبعيرٌ خَضِدٌ ومَخْضُودٌ وإبِلٌ خَضَادى: وهي التي يَخْضِدُها (٤) الحِمْلُ.
واخْضَدَّ (٥) المُهْرُ: إذا جاذَبَ المِرْوَدَ مَرحاً ونشاطاً.
دخض:
الدَّخْضُ: سُلاحُ السِّبَاع، دَخَضَ دَخْضاً.
الخاء والضاد والراء
خضر:
الخَضِرُ: نَبيٌّ مُعَمَّر.
والخَضِرُ: الزَّرْعُ، خَضِرَ خَضَراً، وأخْضَرَه الرِّيُّ إخْضاراً.
والاخْضِرارُ: مَصْدَرٌ من قَوْلكَ اخْضَرَّ الشَّيْءُ اخْضِراراً.
والخُضْرَةُ: اسْمُ البَقْلة.
والخُضْرَةُ واليَخْضُورُ: اسْمَانِ للرَّخْصِ من الشَّجَر.
و ١٦ - في الحديث (٦): «إيّاكم وخَضْرَاءَ الدِّمَن». يَعْني المرأةَ الحسناءَ في مَنْبِتِ السُّوء.
ونَخْلَةٌ خَضِيرةٌ (٧) وخَضِرَةٌ (٨): إذا كانتْ تَرْمي ببُسْرِها (٩) أخْضَرَ قبل أنْ يَنْضَجَ.
(٤) في الأصل وك: يخضلها، والتصويب من ت.
(٥) هكذا ضُبط الفعل في الأصل وك، وفي ت والقاموس: أخْضَدَ.
(٦) ورد الحديث في العين وغريب أبي عبيد:٣/ ٩٩ والتهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والأساس والفائق:١/ ٣٧٧ واللسان والتاج.
(٧) في الأصول: وبسرة خضيرة، والتصويب من المعجمات.
(٨) سقطت كلمة (وخضرة) من ت.
(٩) في ك: بسرها.