وجَعَلَ يَخْضِرُ الشَّجَرَ: إذا أكَلَه طَرِيّاً خَضِراً.
والخُضَارى (١٠): اسْمُ طائرٍ يُسَمّى القارِيَةَ (١١).
والخُضَارِيُّ (١٢): ضَرْبٌ من النَّخْل.
والخُضّارى: الرِّمْثُ إذا طالتْ قُضبانُه.
والمُخَاضَرَةُ: أنْ تَبِيعَ الثِّمارَ قبل بَدْوِ صَلاحِها، وهو مكروهٌ.
والخَضَارُ من اللَّبَن: مِثْلُ السَّمَار (١٣)، وكذلك الخَضَارَةُ، وهُما اللَّتانِ ثُلثاهما ماءٌ.
والخَزَفُ الأخْضَرُ -أيضاً-: خَضَارٌّ.
والخُضَارَةُ (١٤): البَحْرُ.
وخَضَرَ الشَّيْءَ خَضْراً: قَطَعَه. واخْضَرَّ الشَّيْءُ: انْقَطَعَ.
واخْتَضَرْتُ العِدْلَ: احْتَمَلْته.
واخْتَضَرَ الرَّجُلُ المَرْأةَ: اقْتَضَّها.
وذَهَبَ دَمُه خَضِراً مَضِراً وخِضْراً مِضْراً: أي باطِلاً.
وأبَدْنا (١٥) خَضْراءهم: أي خِصْبَهم ودُنياهم. وهم في خَضْراء خَيْرٍ وعَيْشٍ.
ولي عنده يَدٌ خَضْراءُ: أي يَدٌ معروفة فيها خُضْرَةٌ ونِعْمَة.
(١٠) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، وفي ت والمعجمات: الخُضَاريُّ، ونصَّ على ذلك في القاموس.
(١١) في ت: والخضاري اسم القارية من الطير.
(١٢) هي الخُضْرِيَّة في اللسان والقاموس.
(١٣) في الأصل وك: والخُضَار .. السُّمَار، وفي ت: والخَضَار … الثمار. وفتح الخاء هو الوارد في المعجمات والمنصوص عليه في الصحاح والقاموس.
(١٤) كذا في الأصول، وفي المعجمات: خُضَارةُ معرفةٌ لا تَنْصَرِف.
(١٥) في الأصول: وأبرنا. وفي التهذيب والصحاح والمحكم والأساس واللسان والتاج: أباد الله خضراءهم. وهو مَثَلٌ في مجمع الأمثال:١/ ١٠٩ والمستقصى:١/ ١٠.