والصَّيْخُوْدُ: الصَّخْرَةُ المَلْسَاءُ الصُّلْبَةُ، وكذلك الصَّيْخَادُ والصَّيْخَدَةُ.
الخاء والصاد والراء
خصر:
الخَصْرُ: وسطُ الانسان.
والخاصِرَتانِ: ما بين الحَرْقَفَةِ والقُصَيْرى.
وخَصْرُ القَدَمِ: أخْمَصُها. وقَدَمٌ مُخَصَّرَةٌ (٩) ومَخْصُورَةٌ: في رُسْغِها تَخْصِيْرٌ.
وخَصْرُ الرَّمْلِ: طرائقُ بين أعلاه وأسْفَلِه.
ومَوْضِعُ بُيُوت الأعراب: خَصْرٌ. وما بَيْنَ الفُوْقِ وبين الرِّيش في السَّهْم.
والطَّرِيقُ السَّهْلُ في الرَّمْل، وجَمْعُه خُصُورٌ.
والمُخَاصَرَةُ في البُضْع: أنْ يَضْرِبَ الرَّجُلُ يَدَه إلى خَصْرِها (١٠). وهو المَنْهيُّ عنه في الصَّلاة.
والاخْتِصارُ: أنْ تَدَعَ الفُضُولَ وتَسْتَوْجِزَ، وفي الطَّرِيق: كذلك، وفي الجَزِّ: أنْ تَسْتَأْصِلَه (١١).
والخَصَرُ: من البَرْد، ثَغْرٌ خَصِرٌ: بارِدُ المُقَبَّل.
والمِخْصَرَةُ: ما يَأْخُذُه الرَّجُلُ (١٢) بِيَدِه نحو عَصاً أو نحوِها، والجميع المَخَاصِرُ. والتَّخَصُّرُ: إمساكُ القَضِيب (١٣).
(٩) في ت: مخصَّر.
(١٠) في ك: يده إذا خصرها.
(١١) كذا في الأصول، وفي القاموس والتاج: واختصر في الجزِّ إذا ما استأصله. ولكنه في العين والتهذيب والتكملة واللسان: ألاّ تستأصله، وفي الأساس: إذا لم يستأصل.
(١٢) وُضِعت فوق كلمة الرجل كلمة (الملك) في ت. وفي ك: ما تأخذه الرجل.
(١٣) زيادة من ت.