شجرةٍ وعُودٍ يُؤْخَذُ به العَسَلُ، وجَمْعُه أخْرَاص.
والخِرْصُ (٢٠): الذي به جُوعٌ وبَرْدٌ.
والخِرْصُ: الجَمَلُ الشَّدِيدُ الضَّلِيْعُ.
والخِرْصِيَانُ (٢١): الجِلْدُ الثالثُ من جِلْدِ البَطْن، ويُجْمَعُ خِرْصِيَاتٍ (٢٢). وجِلْدةٌ حَمْراءُ رقيقةٌ لاصِقَةٌ بحِجابِ القَلْب (٢٣).
وخارَصْتُ الرَّجُلَ (٢٤): أي عارَضْتَه وبادَلْتَه.
والخُرْصَةُ: لُغَةٌ في الخُرْسَة لِطَعام النُّفَساء.
رخص:
الرَّخْصُ: الشَّيْءُ الناعِمُ اللَّيِّنُ، رَخُصَ يَرْخُصُ رَخاصَةً. وثَوْبٌ رَخِيْصٌ:
ناعِمٌ.
والرُّخْصُ في الأشياء: بَيْعٌ رَخِيْصٌ. واسْتَرْخَصْتُه: رَأيْته رَخِيصاً. وأرْخَصْتُه:
جَعَلْته رَخِيصاً.
والمَوْتُ الرَّخِيْصُ: الذَّرِيْعُ.
والرُّخْصَةُ: تَرْخِيصُ اللهِ عَزَّ وجلَّ للعَبْدِ في أشْياء يُخَفِّفُها عليه.
صرخ:
الصَّرِيْخُ والصارِخُ: الذي يأتي قَوْماً يَسْتَغِيثُ بهم عند الغارة. واسْمُ الصَّوْتِ:
صُرَاخ. والمُسْتَصْرِخُ: المُسْتَغِيثُ. والمُصْرِخُ: المُغِيثُ. والاصْطِراخُ: التَّصارُخُ.
(٢٠) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي بفتح الخاء وكسر الراء في المعجمات.
(٢١) وروى في التاج عن الصغاني أنه بالحاء المهملة وأن الخاء المنقوطة تصحيف.
(٢٢) ورد الجمع بالحاء المهملة في اللسان والقاموس ولكنه (حِرْصِيانات).
(٢٣) في ت: بحجاب البطن.
(٢٤) وقال في التاج: هذا تصحيف، والصواب خاوصت بالواو.