والقِنْعُ: مُسْتَدَارُ الرَّمْل.
والقِنْعَةُ من القِيْعان (٢٧٩): ما جَرَى بينَ القُفِّ والسَّهْلِ من التُّراب فإِذا نَضَبَ عنه الماءُ صَارَ فَراشاً، والجَميعُ: القِنْعُ والقِنَعَة (٢٨٠)
والقَنُوْعُ -في لُغةِ هُذَيْل-: الهَبُوْط. وقيل: الصَّعُوْدُ؛ في لُغَتهم.
وقَنَعَتِ الإِبلُ قَنْعاً: أصْعَدَتْ (٢٨١) وقَنَعَتْ قُنُوْعاً، وأقْنَعْتُها، والاسمُ القَنْعَةُ: خَرَجَتْ من الحَمْضِ إلى الخُلَّةِ ومالَتْ.
والقَانِعُ: الخارِجُ من مكانٍ إلى مكان.
وقَنَّعْتُ في الجَبَل: صَعِدْتَ.
والإِقْنَاعُ: مَدُّ البعيرِ رأسَه للشُّرْب.
والرَّجُلُ يُقْنِعُ اناءه للماء ورأسَه نحوَ الشَّيْءِ ويَدَيْه في الصَّلاة: يَمُدُّ.
وفَمٌ مُقْنَعٌ: أسنانُه مَعْطوفَةٌ إلى داخِل.
والمُقْنِعَةُ: الشّاةُ المُرْتَفِعَةُ الضَّرْعِ الدّانِيَةُ الضَّرَّةِ من البُظَارَة (٢٨٢) وقَنَعَتْ بِضَرْعها وأقْنَعَتْ واسْتَقْنَعَتْ (٢٨٣) وكذلك رَأسٌ مُقْنَعٌ إلى السَّماء.
وجَمَلٌ أقْنَعُ: في رأسِه شُخُوْصٌ وفي سالِفَتِه تَطامُنٌ.
وإِدَاوَةٌ مَقْنُوْعَةٌ: خُنِثَ رأسُها.
والقِنْعَةُ (٢٨٤): المُسْتَوي بين أكَمَتَيْنِ، والجميع قِنْعٌ
(٢٧٩) وفي مطبوع مختصر العين واللسان: «من القنعان».
(٢٨٠) ويقول في المحكم واللسان: «والأقيس أن يكون قنعة جمع قنع» بكسر فسكون.
(٢٨١) في ك: صعدت.
(٢٨٢) وردت «الضرة» و «البظارة» بدون نقط في الأصلين.
(٢٨٣) في الأصل: «واستقعنت».
(٢٨٤) ضبطها في الأصل وفي مطبوع التهذيب بفتح القاف والنون، كما ضبط الجمع في الأصل بفتح القاف والنون أيضاً، ولكننا ضبطناها تبعاً لضبط الصغاني بخطه في العباب (قنع) ولنص-