ويُقال للأوْغاد من الرِّجال: سُخَّلٌ وسِخَالٌ (٣٣).
ويُقال (٣٤): سَخَّلَتِ النَّخْلةُ: إذا (٣٥) ضَعُفَ نَواها، وتَمْرٌ سُخَّلٌ.
والسُّخَالة: النُّفَاية.
والمَسْخُوْلُ من النُّجُوم: الذي لا يُعْرَفُ ولا يُسَمّى (٣٦).
خلس:
الخَلْسُ: أخْذُ الشَّيْءِ مُخاتَلَةً واجْتِذاباً. والاخْتِلاسُ أوْحَى من الخَلْس.
والخَلِيْسُ في القِتال والصِّراع: هو الرَّجُلُ المُخالِسُ أي الشجاع والحَذِر (٣٧).
والنَّباتُ الهائجُ بعضُه أصفر وبعضُه أخضر. والخَلِيط الأسْحَمُ: خَلِيْسٌ أيضاً.
وأخْلَسَ الرَّجُلُ وأخْلَسَتْ لِحْيَتُه: صارَ سَوادُها وبياضُها نِصْفَيْنِ مُخْتَلِطَيْنِ.
والخِلاسِيُّ (٣٨): الوَلَدُ بين أبيض وسَوداء. وهو من الدِّيَكَة: بَيْنَ الدَّجاجة الهِنْدِيَّة /١٢٤ ب والفارِسيَّة.
والخُلْسَةُ: النُّهْزَةُ (٣٩).
والقِرْنانِ يَتَخَالَسانِ.
سلخ:
السَّلْخُ: كَشْطُ (٤٠) الإِهاب عن ذِيْهِ. والسِّلاخ (٤١): هو (٤٢) الإِهابُ (٤٣) نَفْسُه.
(٣٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي بضم السين وتشديد الخاء في المعجمات ونصَّ على ذلك في القاموس.
(٣٤) لم ترد كلمة (يقال) في ت.
(٣٥) زيادة من ت.
(٣٦) في ت: التي لا تعرف ولا تسمى.
(٣٧) في ت: أو الحذر، وفي ك: المخالس الشجاع والحدر.
(٣٨) في ك: والخلاصي.
(٣٩) في ك: النهرة.
(٤٠) في ت: كشطك.
(٤١) أشار في الأصل إلى جواز فتح السين أيضاً. وفي المعجمات: المِسلاخ.
(٤٢) زيادة من ت.
(٤٣) سقطت كلمة (الاهاب) من ك.