والأخاسِيْفُ: جَمْعُ الخَسَفَة وهي الأرضُ المُسْتَويةُ.
سخف:
السُّخْفُ: رِقَّةُ العَقْل، والسَّخْفُ مِثْلُه (٨٥). ورَجُلٌ سَخِيفُ العَقْل.
وثَوْبٌ سَخِيفٌ: رَقِيق النَّسْج، وهو عامٌّ لكلِّ (٨٦) شَيْءٍ نحو السَّحاب والسِّقاء والعُشْب.
و ١٦ - في الحَدِيث (٨٧): «سُخْفَةُ الجُوع». رِقَّتُه (٨٨) وهُزَالُه.
خفس:
الإِخْفاسُ: سُوءُ العَقْل. وأنْ تَقُولَ (٨٩) لصاحِبك أقْبَحَ ما تَقْدِرُ عليه، خَفَسْتَ (٩٠) الحديثَ يا هذا وأخْفَسْتَ: أي أفْسَدْتَ.
والشَّرَابُ المُخْفِسُ: السَّرِيعُ الإِسْكار (٩١).
وخَفَسْتُ الرَّجُلَ: صَرَعْتَه، والبِنَاءَ: هَدَمْتَه.
وتَخَفَّسَ: انْجَدَلَ.
وماءٌ مُنْخَفِسٌ: مُتَغَيِّرٌ.
والتَّخَفُّسُ (٩٢): الاضْطِجاع.
والإِخْفَاسُ في النَّبِيذ: شِدَّةُ المَزْج (٩٣).
(٨٥) في ت: رقة العقل ويقال السَّخف.
(٨٦) في ت: في كل.
(٨٧) ورد في العين والتهذيب والمحكم والفائق:٢/ ٩٨ واللسان والتاج.
(٨٨) في الأصل وك: دقته (بالدال)، وما أثبتناه من ت والمعجمات.
(٨٩) في ك: يقول.
(٩٠) في ك: خسفت.
(٩١) في ت: الكثير الاسكار.
(٩٢) في ت: والتفخس.
(٩٣) في ت: كثرة المزج.