والساعَةُ من اللَّيل، ومَضَتْ خِبْطَةٌ من اللَّيل: أي ساعَةٌ (٧٢). وكذلك الخِبْطَةُ (٧٣):
المَطَرُ الضَّعيف. والجَماعَةُ من الناس، وجَمْعُها خِبَطٌ.
والخابِطُ (٧٤): النائم.
والمُخْبِطُ: المُطْرِق.
والخُبّاط من السَّمَك: أولادُ الكَنْعَدِ الصِّغارُ.
طبخ:
الطَّبيْخُ: كالقَدِيْر. والطُّبَاخَةُ: ما يُحْتاج إليه للطَّبْخ. والمَطْبَخُ: بَيْتُ الطَّبّاخ.
والطِّبْخُ: الذي يُطْبَخُ (٧٥) من اللَّحم. واطَّبَخْنا. والمُطَّبَخُ: المَوْضِعُ (٧٦).
وطَبائخ الحَرِّ: سَمائمُه في الهَواجِر، الواحدة طَبِيْخَةٌ.
والطَّبِيْخُ: ضَرْبٌ من المُنَصَّف. ومن أولاد الغَنَم: الذي يُنْتَجُ من ذات الأمِيْهَة.
والطِّبِّيْخُ: لُغَةٌ في البِطِّيْخ.
وامْرَأةٌ طَبَاخِيَّةٌ (٧٧): شابَّةٌ مُكْتَنِزَةٌ. وشابُّ مُطَبِّخٌ: أمْلَأُ (٧٨) ما يكون شَباباً، وكذلك الضَّبُّ.
وطَبَّخَ الغُلامُ: تَرَعْرَعَ وعَمِل (٧٩).
وليس به /١٢٧ أ طَبَاخٌ: أي قُوَّةٌ ولا سِمَنٌ.
(٧٢) زيادة من ت، وورد مثل ذلك في الصحاح.
(٧٣) في ت: والمطر، ولم ترد جملة (كذلك الخبطة).
(٧٤) في ك: والخائم.
(٧٥) في ت: والطبخ ما يطبخ.
(٧٦) لم ترد جملة (والمطبخ الموضع) في ت.
(٧٧) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، والوارد في المعجمات ضمُّ الطاء وتشديد الياء أو فتح الطاء وتخفيف الياء.
(٧٨) في ك: املأه.
(٧٩) كذا في الأصول، وفي المحكم واللسان والتاج: وعقل.