والدِّخْلِلُ: ما دَخَلَ من اللَّحْم بين اللَّحْم.
ولُعْبَةٌ للعرب تُسَمّى: الدُّخَيْلِيّا (٢٤).
دلخ:
رَجُلٌ دالِخٌ وقَوْمٌ دالِخُون (٢٥): وهو المُخْصِبُ (٢٦) من الرِّجال.
والدَّلْخُ (٢٧): السِّمَنُ. وناقَةٌ دَلُوْخٌ تَدْلَخُ في مَشْيها أي تَتَثاقَلُ (٢٨)، وناقَةٌ دُلَخَةٌ، وجَمْعُها دَلَخٌ (٢٩) ودُلُخٌ (٣٠) ودُلَّخٌ. وجَوَارٍ دِلاخٌ: سِمَانٌ.
والدَّلُوْخُ من النَّخْل: الكثيرةُ الحمْل.
خلد:
الخُلُود: البَقاءُ، خَلَدَ يَخْلُد.
والخَوالِدُ: الأَثَافيُّ. والجِبَال. والحِجارَةُ.
والخُلْدُ: اسْمٌ من أسماء الجِنان.
وأخْلَدَ فلانٌ إلى كذا: أي (٣١) رَكَنَ إليه ورَضِيَ به. وكذلك إذا لَزِمَه.
والخَلَدُ: البالُ.
والخِلْدُ: ضَرْبٌ من الجُرْذانِ (٣٢)؛ عُمْيٌ، واحِدُها خِلْدَةٌ، والجميع خِلْدَان.
(٢٤) ونصَّ في التاج على المدِّ: دخيلياء.
(٢٥) في ك: داخلون.
(٢٦) في الأصل وك: (المخضب) بالضاد المعجمة، والتصويب من ت والمعجمات.
(٢٧) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي بالتحريك في اللسان ونصَّ على التحريك في التكملة والقاموس.
(٢٨) في ك: يتثاقل.
(٢٩) هكذا ضُبط الجمع في الأُصول، وضبطه في التاج بضم فسكون، ولم يرد ضبط الأصل في المعجمات.
(٣٠) سقطت كلمة (ودُلخ) بضم الأول والثاني من ك.
(٣١) زيادة من ت.
(٣٢) في الأصول: (الجردان) بالدال المهملة. والتصويب من المعجمات.