فتخ:
الفَتْخُ (٢٥)، فُتُوْخُ الأسَدِ: مَفاصِلُ مَخالِبِه. وإذا عَرُضَ كَفُّه فهو أفْتَخُ. وسُمِّيت العُقَابُ فَتْخَاءَ لعرض جَنَاحَيْها.
والفَتَخُ: لِيْنٌ وطُولٌ في الجَنَاحَيْنِ، وفي الرِّجْلَيْنِ: طُولُ العَظْمِ وقِلَّةُ اللَّحم.
والفُتُوْخُ: خَواتِيْمُ لا فُصُوصَ لها، الواحدة فَتَخَةٌ.
والفَتْخَاءُ: شَيْءٌ مُرَبَّعٌ يجلس عليه الرَّجلُ فَيُجَرُّ (٢٦) ويُمَدُّ.
وعَدا حتّى أفْتَخَ: أي أعْيَا وانْبَهَرَ. وكذلك إذا اسْتَرْخى من عَمَله (٢٧)
و ١٦ - في الحديث (٢٨): «وفَتَخَ أصابعَ رِجْلَيْه». وهو أنْ يَنْصِبَها ثمَّ يَغْمِزَ (٢٩) المفاصلَ منها إلى باطِنِ الراحة.
الخاء والتاء والباء
خبت:
الخَبْتُ: عربيَّةٌ مَحْضَةٌ، وخُبُوْتُ الأرضِ: بُطُونُها.
وأخْبَتَ إلى الله فهو مُخْبِتٌ: خاشِعٌ مُتَضرِّع صالح. وهو المُطْرِق أيضاً.
والخَبِيْتُ من الأشياء: الحَقِير الرَّدِيءُ.
والخَبَايِتُ: المُتَفرِّقات.
(٢٥) كذا في الأصول، ولعل كلمة (الفتخ) زائدة.
(٢٦) في ك: فتجر.
(٢٧) في ت: من عمل.
(٢٨) ورد في غريب أبي عبيد:١/ ٣٠٣ والتهذيب والمقاييس والفائق:٣/ ٨٦ واللسان والتاج.
(٢٩) في الأصل: يغمن، وفي ت: ثم يغمز موضع المفاصل، وهي (يغمز) أيضاً في ك والتهذيب والأساس واللسان والتاج.