ويقولون (٦): «أنا عُذَلةٌ وأخي خُذَلةٌ وكِلانا ليس بابنِ أمَةٍ» يُضْرَبُ مَثَلاً لِتَفاوُتِ (٧) الأمر واخْتِلافِه.
الخاء والذال والنون
خنذ:
الخِنْذِيْذُ: الخَصِيُّ من الخَيْلِ. والفَحْلُ (٨) أيضاً، من الأضداد (٩).
والطَّويلُ. والبَذِيْءُ اللِّسان من الناس، والجميع الخَنَاذِيْذُ. وأطرافُ الغَيْمِ المُشْرِفةُ (١٠) الشاخِصَةُ (١١).
ورَجُلٌ خِنْذِيَانٌ (١٢): كثير الشَّرِّ. وخَنْذى بصاحِبِه: أي نَدَّدَ به وشَتَمه (١٣).
ورِيْحٌ ذاتُ خِنْذِيْذٍ في جَرْيِها: أي ذاتُ صَخَبٍ.
وتَخَنْذَذَ فلانٌ: صارَ خَليعاً فاتِكاً.
ويُقال للخُصْيَيْنِ: الخُنْذُوَتانِ (١٤).
والخُنْذُوَةُ من الجَبَل: الرُّكْنُ الضَّخْمُ، وجَمْعُها خَنَاذٍ (١٥). والقِطعة من الحَبْل أيضاً (١٦).
وتَركْنا الخَيْلَ خَنَاذِيَ: أي فِرَقاً.
(٦) هذا القول مثلٌ في المستقصى:١/ ٣٧٧.
(٧) في ت: لتقارب.
(٨) في الأصل وك: والفحلة أيضاً، وما أثبتناه من ت والتهذيب والمحكم واللسان والقاموس.
(٩) زيادة من ت.
(١٠) في الأصل وك: المشرقة (بالقاف)، وما أثبتناه من المحكم واللسان والتاج.
(١١) سقط من ت من قوله: (والطويل) إلى (الشاخصة) هنا، عدا قوله: (والخنذيذ البذيء اللسان).
(١٢) في ك: جنذبان.
(١٣) في ك: أي ندَّد به والبذيء اللسان من شتمه.
(١٤) من هذه الفقرة إلى آخر المادة ورد تحت عنوان خذن في ت.
(١٥) في ك: خناز.
(١٦) لم ترد جملة (والقطعة من الحبل أيضاً) في ت.