والقَفْعَةُ: تُتَّخَذُ من خُوْصٍ يُجْتَنى فيها الرُّطَبُ وغيرُه.
وأقامَ النّاسُ في قَفَعٍ: أي في ضيقٍ ونَصَبٍ.
والقُفَاعُ: داءٌ يأخُذُ في قوائمِ الشّاءِ يُعَوِّجُها.
العين والقاف والباء
قعب:
القَعْبُ: القَدَحُ الضَّخْم.
والقَعْبَةُ: شِبْهُ حُقَّةٍ مُطْبَقَةٍ فيها سَوِيْقُ النِّسَاء.
والقُعْبَةُ: النُّقْرَةُ (٣١٣) في الحَجَر. ومنه: حَافِرٌ مُقَعَّبٌ (٣١٤)
والمُقَعِّبُ: المُقَعِّرُ في كلامِه.
والقَعِيْبُ: العَدَدُ والكَثْرَة، قال الأفْوَهُ:
وأُبْنَا بالأُسارى والقَعِيْبِ … (٣١٥)
والقَعْقَبَةُ: الجَرْحُ؛ وكأنَّه حِكايَةُ صَوْتِ الحَرْش، قال يَصِفُ سِنَّوْرَةً:
تَعْجَل قَبْلَ مَائها بالقَعْقَبَهْ
ماؤها: صَوْتُها.
قبع:
قَبَعَ الخِنْزيرُ والحِمارُ: نَخَرا، قَبْعاً وقِبَاعاً (٣١٦)
(٣١٣) في ك: والقعبة النخبة النقرة .. الخ.
(٣١٤) في ك: حافر ومقعب.
(٣١٥) وصدره: «قتلنا منهم أسلاف صدق»، وقد ورد في المحكم واللسان وديوان الافوه الأودي- الطرائف الأدبية-:٨.
(٣١٦) ضبط هذا المصدر في اكثر المعجمات بضم القاف، ونص في القاموس على كسرها، وعلق في التاج بجواز الوجهين، وقد أثبتنا ما ورد في الأصل.