وقِبِّيْعَةُ (٣١٧) الخِنزير وقِنْبِيْعَتُه: نُخْرَةُ أنفِه التي يَلوثُ (٣١٨) بها الطِّيْن.
والقُبَاعُ: الأَحْمَق.
وقُبَاعُ بن ضَبَّة: كانَ في الجاهليَّةِ أحْمقَ أهلِ زمانِه.
ويُقال للرَّجُل يُوْصَفُ (٣١٩) بالحُمْق: يا ابنَ قَابِعاءَ ويا ابنَ قُبَعَة.
وسُمِّي الحَرْثُ (٣٢٠) بن عبدِ الله: القُبَاعَ؛ لأنَّه غَيَّرَ (٣٢١) مَكاييلَ البَصْرة؛ فَنَظَرَ إلى مِكْيالٍ صَغيرٍ في العَيْن أحاطَ بدَقيقٍ كثيرٍ فقال: مِكْيالُكُمْ قُبَاعٌ، وهو الذي يُخْفي نفسَه. ويُسَمّى القُبَعَ أيضاً.
وكذلكَ يُسَمّى الضَّبُّ والقُنْفُذ: قُبَاعاً وقُبَعاً.
وأنْفٌ قُبَاعٌ وقابِعٌ: ارْتَدَّتْ أرْنَبَتُه، وقد قَبَعَ قُبُوْعاً.
والقَابعُ: الذي لا يَبْرَحُ. وهو الرّاجِعُ أيضاً.
وقَبَعَ الرَّجُلُ: إذا طَأْطَأَ رأسَه بين رُكْبَتَيْه في قَمِيصه. وإذا تَخَلَّفَ عن أصحابه، قُبُوْعاً.
وخَيْلٌ قَوابعُ: مَسْبُوْقَةٌ.
وقَبَعَ في الأَرضِ قُبُوْعاً: ذَهَبَ.
وقَبَّعْتُ الشَّجَرةَ: جَمَّرْتها وأخذْت قَلْبَها.
وقَبَعْتُ السِّقاءَ قَبْعاً: ثَنَيْتَ فَمَهُ إلى داخِل. واقْتَبَعْتُه: شَرِبْتَ من فمِه.
وقُبَعُ: الذَّكَرُ من السَّرَطانات.
وامرأةٌ قُبَعَةٌ: تَطَلَّعُ /١٢ ب مَرَّةً وتَقْبَعُ أُخرى.
(٣١٧) في ك: وقتيعة.
(٣١٨) في الاصابن: تلوث، والسياق يستدعي ما أثبتناه.
(٣١٩) «يوصف» لم ترد في ك.
(٣٢٠) في الصحاح: الحارث.
(٣٢١) كذا في الاصلين وفي عدد من المعجمات. وأظنها تصحيف «عاير».