واسْتَثْخَنَ (١٧) منّي النَّومُ: أي غَلَبَني (١٨) النَّوْمُ.
خنث:
سُمِّيَ المُخَنَّثُ لِتَكَسُّرِه؛ كما يُخْنَثُ فَمُ السِّقاء والجُوَالِق إذا عَطَفْتَه، وانْخَنَثَ (١٩) من قِبَلِ نَفْسِه. ويُقال للمُخَنَّث: يا خُنَاثَةُ ويا خُنَيْثَةُ ويا خنَاثِ (٢٠).
والخِنْثُ: باطِنُ الشِّدْقِ عند الأضراس من فَوْق وأسْفَل.
وخَنَثَ فلانٌ لفلانٍ بأنْفِه: أي يُهْزِلُ به (٢١).
ورأيتُ خِنْثاً من الناس: أي جماعةً مُتَفَرِّقِين، والجميع أخْنَاث.
واخْتِناثُ القِرْبَةِ: إذا شَرِبْتَ من فيها.
الخَليلُ (٢٢): الخُنْثى من الرِّجال: له ما للرَّجُل وما للمَرْأة، ومنه اشْتُقَّ المُخَنَّثُ، وسُمِّيَ لِتَكَسُّرِه.
الخاء (٢٣) والثاء والباء
خبث
(٢٤):
خَبُثَ (٢٥) يَخْبُثُ خُبْثاً، وهو خَبِيثٌ، وبه خَبَاثةٌ. وأخْبَثَ: صارَ ذا خُبْثٍ.
والخابِثُ: الرَّدِيْءُ من كلِّ شَيْءٍ. والخَبِيثُ: نَعْتُ كلِّ فاسِدٍ.
والخِبْثَةُ: الزِّنْيَةُ من الفُجُور. وهي الأخلاق الخَبِيثةُ أيضاً.
(١٧) في ك: واستحثن.
(١٨) في ت: غلبك.
(١٩) في ك: وانخث.
(٢٠) كذا في الأصول. وفي المعجمات: يقال للذكر يا خُنَث وللأنثى يا خَنَاثِ.
(٢١) كذا في الأصول، ولعل صوابه: (يُهْزَأُ به) كما في الأساس والتكملة والقاموس والتاج.
(٢٢) العين:٤/ ٢٤٨. ولم ترد هذه الفقرة بتمامها في ت.
(٢٣) في الأصل وك: باب الخاء الخ، وكلمة (باب) زائدة ولم ترد في ت.
(٢٤) زيادة من ت.
(٢٥) ضُبط الفعل في الأصول بفتح الباء، وهو خلاف إجماع المعجمات.