وخامَرَه الداءُ: خالَطَ جَوْفَه.
والخَمِرُ: الذي خامَرَ عَقْلَه جَهْلٌ.
وخَمَرْتُ (٩٢) الإِناءَ: إذا (٩٣) غَطَّيْتَه بخِرْقةٍ أو شَيْءٍ.
ودَخَلَ في خُمَار الناس وخَمَرَتِهم وخَمَرِهم: أي جَمَاعَتِهم (٩٤).
واسْتَخْمَرْتُ الرَّجُلَ: اسْتَعْبَدْته.
وأخْمِرْني كذا: أي مَلِّكْني إيّاه.
وخَمَرْتُه أخْمُرُه: اسْتَحْيَيْت منه.
والخَمَرُ: وَهْدةٌ يَخْتَفي بها (٩٥) السَّبُعُ. ويقولون (٩٦): دَبَّ له الخَمَرَ.
وخَمَرَتِ (٩٧) الابلُ في الخَمَرِ، وأخْمَرْتُها أنا: غَيَّبْتُها فيه.
والخُمْرَةُ: شَيْءٌ مَنْسُوج من السَّعَف.
والخَمَرُ: أنْ تَخْرِزَ ناحِيَتَي المَزَادَة ثم تُعَلِّيَه (٩٨) بخَرَزٍ آخَر.
وخَمَّرَ اللَّبَنُ: رَكِبَتْه رُغْوَةٌ.
والمِخْمَرُ: مِزْوَدٌ أو جَفْنَةٌ للعَجِين (٩٩).
وخَمَرَ عَليَّ الخَبَرُ: أي (١٠٠) خَفِيَ.
(٩٢) هكذا ضُبط الفعل في الأصول، وهو بتشديد الميم في المعجمات.
(٩٣) لم ترد كلمة (إذا) في ت.
(٩٤) في ت: … خمار الناس أي في جماعتهم وخمرتهم وخمرهم.
(٩٥) في ت: يختفي فيها.
(٩٦) نصُّ هذا القول في المقاييس: فلان يدبُّ لفلان الخمر. ونصُّه في الصحاح واللسان والتاج: يدبُّ له الضَّرَاء ويمشي له الخمر.
(٩٧) هكذا ضُبط الفعل في الأصول، وهو بكسر الميم في التهذيب واللسان، ونصَّ على الكسر في القاموس.
(٩٨) في ك: ثم يعليه.
(٩٩) زيادة من ت.
(١٠٠) زيادة من ت أيضاً.