واللُّبُوْخُ: اللَّحْمُ (٦٨) في الجَسَد، واللَّبِيْخُ: النَّعْتُ.
وامْرَأةٌ لُبَاخِيَّةٌ: ضَخمةٌ.
بخل:
البُخْلُ والبَخَلُ: لُغَتانِ، بَخِلَ يَبْخَلُ (٦٩) بَخَلاً، وهو بخِيْلٌ مُبَخَّل. والبَخْلَةُ:
بُخْلُ مَرَّةٍ واحِدَة.
خبل:
الخَبَلُ (٧٠): الجُنُون، رَجُلٌ مَخْبُولٌ. ومُخَبَّلٌ: لا فؤادَ له. وخَبَلَه الحُبُّ (٧١) والحُزْنُ. وخَبِلَ (٧٢) خَبَالاً.
ودَهْرٌ خَبِلٌ: مُلْتَوٍ على أهْلِه.
والخَبَلُ: فَسادٌ في القوائم حتّى لا يَدْري كَيْفَ يَمْشي؛ فهو مُخَبَّلٌ (٧٣) خَبِلٌ.
ومُخْتَبَلُ الدابَّة: قَوائمُها.
وهو خَبَالٌ على أهْلِه (٧٤): أي عَنَاءٌ.
والمُخَبِّلُ: الدَّهْرُ.
وخَبَلَ فلانٌ يَدَ فلانٍ: أشَلَّها. وخَبِلَ: أصابَهُ فالجٌ.
والخَبْلُ (٧٥): الجِرَاح.
والخابِلُ: الجِنُّ، وكذلك الخُبَّلُ. والرَّجُلُ تُصِيبُه السَّنَةُ فيأتي أخاه فَيَسْتَخْبِله
(٦٨) كذا في الأصول، وفي العين والتهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس: كثرة اللحم.
(٦٩) لم ترد كلمة (يبخل) في ت.
(٧٠) وأشار في الأصل إلى جواز تسكين الباء أيضاً.
(٧١) في ت: ومثله الحب.
(٧٢) ضُبط الفعل في الأصل وك بفتح الباء، وقد أثبتنا ما ضُبط به في ت والمعجمات.
(٧٣) وفي العين والتهذيب واللسان: فهو مُتَخَبِّل.
(٧٤) في ت: في أهله.
(٧٥) في ك: والخيل.